مصادرُ إعلاميّةٌ تكشفُ تورّطَ رجالِ أعمالٍ تابعينَ لنظامِ الأسدِ في انفجارِ مرفأِ بيروتَ

قامت السلطات القضائية اللبنانية بالتحرّي حول علاقة ثلاثة سوريين موالين لنظام الأسد بانفجار مرفأ بيروت العام الماضي.
ونشرت مصادر إعلامية محلية، أنَّ القاضي فادي صوان سطّر استنابات قضائية للأجهزة الأمنية اللبنانية لتبيان كامل هوية السوريين جورج حسواني والشقيقين مدلل وعماد خوري المحسوبين على نظام الأسد، الذين أشارت تحقيقات صحافية عدّة إلى ضلوعهم بصفقة نيترات الأمونيوم التي تسبّبتْ في كارثة مرفأ بيروت.
ونوَّهت المصادر إلى أنَّ القاضي “صوّان” أخذ بالتقارير الإعلامية والصحافية التي ربطت بين شحنة النيترات ورجال الأعمال السوريين الذي يعلمون لصالح نظام بشار الأسد.
ولفتت المصادر أنَّ رجل أعمال سوري رابع متورّط في صفقة النيترات التي دخلت بيروت عام 2013، وهو عيسى الزيدي الذي يرتبط اسمه بشركات وحسابات مصرفية على علاقة بهذه الصفقة.
كما أكّدت المصادر أنَّ كلَّ هذه الأسماء، حسواني وخوري وعيسى، تعمل لصالح نظام الأسد في المجال الاقتصادي، لافتةً إلى أنَّ ذلك يجعل شبهة مسؤولية النظام السوري عن وصول شحنة النيترات إلى بيروت فرضية أكثرَ من منطقية لاستخدامها في قتل وتشريد السوريين.
الجدير بالذكر أنَّ الشهر الماضي كان قد نشرَ تحقيقًا تلفزيونيًا، حول تورّط رجال أعمال سوريين تابعين لنظام الأسد في صفقة شحنة نترات الأمونيوم التي تسبّبت في حدوث انفجار مرفأ بيروت الكارثي مطلع آب/أغسطس من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى