مسؤولٌ أمريكيٌّ يتّهمُ نظامَ الأسدِ في الوقوفِ عقبةً أمامَ الحلِّ السياسي في سوريا

اتّهم نائبُ مساعدِ وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، المسؤولُ عن الملفّ السوري إيثان غولدريتش، النظامَ السوري بأنَّه  “العائقُ الرئيس” أمام تحقيق تقدّمِ نحو الحلِّ السياسي في سورية.

وأشار غولدريتش، إلى  أنَّ واشنطن لا تزال تدعمُ القرارَ الدولي 2254 للحلِّ في سوريا، مشدّداً على ضرورة عودةِ دمشق إلى اجتماعات اللجنةِ الدستورية.

ولفت في حديث لموقع “السويداء 24” المحلي، أنَّ واشنطن لن تطبّع العلاقات مع دمشق ولن تخفّف عقوباتِها في ظلِّ غياب حلٍّ سياسي، مع الاتزام بتعزيز العدالةِ والمساءلة عن الانتهاكات، مشيراً إلى أنَّ الولايات المتحدة تتشارك العديد من الأهداف مع الشركاء العربِ فيما يتعلّقُ بسوريا.

وأوضح غولدريتش أنَّ مهمّةَ الإدارةِ الأمريكية ليست محاولةَ تغيير حكومة دمشق، لكن يتوجّب على الأخيرة أنَ “تغيّر سلوكها”.

وأشار إلى أنَّ الولاياتِ المتحدة تراقب التظاهراتِ في محافظة السويداء جنوبي سوريا، وتدعم ممارسةَ المحتجّين لحقوق التجمع السلمي وحرية التعبير.

وجاءت المظاهرات المستمرّةُ في السويداء منذ أكثرَ من 4 أشهرٍ تلبيةً لدعوات أطلقها ناشطون منتصفَ شهر آب/ أغسطس الماضي، تطالب بتنفيذ عصيانٍ مدني بسبب سوءِ الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

الجدير بالذكر أنَّ الرئاسةَ الروحيّة لطائفة الموحدين الدروز في السويداء أعلنت وقوفَها إلى جانب المتظاهرين ومطالبهم، في حين يكتفي النظامُ السوري بمتابعة ما يجري، وسطَ محاولاتٍ للضغط على رجال الدينِ لإخماد الحِراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى