منظّمةُ غول تعلنُ إيقافَ الدعمِ عن بعضِ محطّاتِ مياهِ الشربِ في إدلبَ وريفِها

أعلنت منظمةُ “غول GOAL” العالمية العاملة في محافظة إدلب شمالَ غربي سوريا أنَّها ستوقف نهايةَ العام الجاري الدعم الذي تقدّمه لعدد من محطّات مياه الشرب التي تغذّي مدينة إدلب وبلداتٍ وقرى في محيطها.

وذكرت غول في بيانٍ نشرته “وحدةُ مياه إدلب” التي تديرُها المنظمةُ على صفحتها في “فيس بوك”، أنَّها خلال سنوات الدعمِ الماضية لم تدّخر جهداً لضمان استمرار الدعم وتأهيلِ المحطّات وشبكات المياه المرتبطة بها.

وأشارت أنَّه كان من المفترض أنْ ينتهيَ الدعمُ بنهاية أيار 2023. إلا أنَّه وكاستجابة لجائحة الكوليرا والزلزال الذي ضربَ المنطقةَ في 6 من شباط 2023، تمكّنت بالتعاون مع بعض الداعمين من تأمين استمرارِ الدعمِ حتى نهاية العام الجاري.

ووفقاً للبيان فإنَّ إيقافَ الدعم سيشمل بعضَ كبرى محطات ضخّ مياه الشرب في إدلب، وهي محطاتٌ “سيجر، سيجر القديمة، العرشاني” وتغذّي هذه المحطاتُ الثلاثُ مدينة إدلب إلى جانب كلّ من بلدات وقرى “مرتين، عين مرتين، منطقة الغابات، سيجر-بقسمتا، القبي، بشمارون، العرشاني وخربة الناطور”.

وبحسب ما ذكرت “مؤسسة مياه إدلب”، فإنّ المحطاتِ الثلاث كانت تضخُّ أكثرَ من 11 ألفَ مترٍ مكعّب من مياه الشرب “المُكَلوَرة” يومياً، وهو ما يغذّي أقلّ من نصف مليون شخصٍ.

وأوضحت أنَّ ثلثي احتياج مدينة إدلب من مياه الشرب يعتمد على هذه المحطاتِ، فيما تغذّي محطاتٌ أُخرى داخلية في المدينة وتشغّلها بعضُ المنظمات -أبرزُها هيئةُ الإغاثة الإنسانية (IYD)- ثلث الاحتياج المتبقي.

يُذكر أنَّ الدعمَ الذي بدأ، منذ تسعِ سنوات، كان يشمل توريدَ المياه الصالحة للشرب بشكلٍ مجاني تماماً إلى السكّان، بالإضافة إلى تنفيذ العديدِ من مشاريع إعادة تأهيل البنية التحتية لتحسين واقعِ شبكة المياه في المناطق التي تغذّيها المحطاتُ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى