أردوغان لبوتين: على نظامِ الأسدِ أنْ يكونَ بنّاءً في الحوارِ لتحقيقِ تقدّمٍ في سوريا

قال الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان إنَّه يتوجّب على نظام الأسد أنْ يكونَ بنّاءً في الحوار لتحقيق تقدّمٍ في الأزمة السورية.

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي جرى بين الرئيسِ التركي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحثَا خلاله العلاقاتَ الثنائية، لاسيما مسألةِ الطاقة، وقضايا إقليمية، بما فيها حربُ أوكرانيا والأزمةُ السورية، بحسب بيانٍ نشرته دائرةُ الاتصالِ في الرئاسة التركية.

ولفت أردوغان خلال الاتصال إلى ضرورةِ اتّخاذ خطواتٍ ملموسةٍ لتطهير المناطق السورية المتاخمةِ للحدود التركية من تنظيم “واي بي جي (YPG)”، الذراعِ السوري لتنظيم “بي كي كي(PKK)”، لا سيما من تلّ رفعت ومنبج شمالي سوريا.

وشدّد على أنَّ نظام الأسد بحاجة إلى أنْ يكون بنّاءً أكثر، وأنْ يتخذ بعضَ الخطوات في العملية السياسية من أجل الحصول على نتائج ملموسة فيما يخصُّ الأزمة السورية.

وأوضح أردوغان لنظيره الروسي، أنَّ تركيا تعزّز البنيةَ التحتية لإنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، وأشار إلى أنَّهم يهدفون إلى استكمال خريطةِ الطريق في أقرب وقتٍ ممكن واتخاذ خطوات ملموسة نحو التنفيذ.

وأشار أردوغان إلى أنَّ المفاوضاتِ بشأن الحرب الروسية الأوكرانية أسفرت عن نتائج إيجابية، مستشهداً باتفاقية ممرِّ الحبوب وتبادل الأسرى، وموضّحاً بأنَّ الدعوات للسلام والتفاوض يجب أنْ تكون مدعومةً بوقف إطلاق نار أحادي الجانب ورؤية لحلٍّ عادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى