أردوغان وبوتين يبحثان هاتفياً آخر المستجدات على الساحة السورية

أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” مساء أمس الثلاثاء، حيث بحثا خلاله الوضع في سوريا والعلاقات الثنائية وأبرز القضايا الإقليمية الدولية.

وكان قد أعلن “الكرملين” يوم أمس الثلاثاء أنّ الرئيسين “بوتين” و “أردوغان”، ناقشا عبر الهاتف الوضع في سوريا، كما أكّدا على أولويّة إطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية بأسرع وقت.

وجاء في بيان “الكرملين”: “تواصل نقاش الوضع في سوريا في سياق الاجتماع الدولي حول سوريا الـ 12 الذي جرى في “نورسلطان” بتاريخ 25-26 نيسان، وتمّ التأكيد على أولوية مهمة إطلاق عمل اللجنة الدستورية، وأنّه يجب مع ذلك الالتزام دون شروط بمبادئ السيادة ووحدة أراضي سوريا”.

وأضاف بيان “الكرملين”: “وتمّ التركيز على أهمية التنسيق الوثيق لتحركات روسيا وتركيا، لفرض الاستقرار في محافظة إدلب، وضرورة اتخاذ إجراءات فعّالة لقمع المجموعات الإرهابية هناك”، على حدّ زعمه.

وبدروها، أفادت مصادر في الرئاسة التركية أنّ الزعيمين تناولا إلى جانب العلاقات الثنائية آخر التطورات في سوريا وليبيا، كما أنّهما اتفقا على مواصلة التعاون الوثيق في إطار مسار أستانا لحل الأوضاع في سوريا، وجرى التأكيد مجدّداً على دعم تركيا لتحقيق السلام والاستقرار في سوريا وليبيا.

هذا وكانت الدول الضامنة “روسيا” و”تركيا” و”إيران” قد أكّدوا في البيان الختامي للجولة الـ 12 لمحادثات أستانا حول التسوية في سوريا، عزمهم الالتزام بتنفيذ الاتفاق على استقرار إدلب كاملاً، بما في ذلك تسيير الدوريات المنسّقة، والعمل النشط لمركز التنسيق الثلاثي، كما أكّدوا أنّ لا حلٌ عسكريٌ للنزاع في سوريا، وحدّدوا التزامهم الدفع بالعملية السياسية التي يقودها ويجريها السوريون أنفسهم، وبدعمٍ من الأمم المتحدة ووفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى