أردوغان: وزيرُ الخارجيةِ يقومُ بتحديدِ خارطةِ طريقٍ للتطبيعِ مع نظامِ الأسدِ

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنَّ وزير الخارجية هاكان فيدان يقوم حالياً بتحديد خارطةِ الطريق للتطبيع مع نظام الأسد من خلال محادثاتِه مع نظرائه، وبناءً على ذلك سيتمُّ اتّخاذُ الخطوةِ اللازمة من أجل لقاءِ رأس النظام.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أمس الجمعةَ على متن طائرته أثناءَ العودةِ من العاصمة الأمريكية واشنطن، عقب مشاركتِه في قمّة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال أردوغان، إنَّه لا ينبغي لأحد أنْ ينزعجَ من بناء مستقبلٍ جديد وموحّد لسوريا، مضيفاً، “نعتقد أنَّ السلام العادل ممكنٌ في سوريا، ونحن نعربُ في كلِّ فرصةٍ عن أنَّ سلامة الأراضي السورية في مصلحتنا أيضاً”.

وأوضح، أنَّ “تركيا أكثرُ من ستستفيد من السلام العادل في سوريا”، مشيراً إلى أنَّ “الخطوةَ الأكثرَ أهميّةً في عملية بناء السلام بدءُ حقبة جديدة مع سوريا”.

وتابع، “تطوّرتْ هذه العملية في اتّجاه إيجابي حتى الآن، وآمل أنْ نتّخذَ خطواتٍ ملموسة قريباً”.

وأشار إلى أنَّه “يجب على الولايات المتحدة وإيران أنْ تكونا سعيدتين بهذه التطوّرات الإيجابيّة وتدعما العمليةَ الرامية إلى إنهاء كلِّ المعاناة في سوريا”.

وأشار أردوغان، إلى أنَّ تركيا “تبذل جهوداً منذ سنوات لإطفاء الحريق المندلع لدى جارتها سوريا، وأهمُّ ما نتطّلع إليه هو ألا ينزعجَ أحدٌ من المناخ الذي سيتيح لسوريا بناءَ مستقبلٍ جديد وموحد”.

وأكّد على أنَّ “التنظيمات الإرهابية ستبذل حتماً قصارى جهدِها لتسميم هذا المسار، وستخطّط لاستفزازات وإحاكةِ الألاعيب ولكنّنا ندرك كلَّ ذلك جيداً ومستعدّون لمواجهتها”.

وختم بالقول “نريد السلامَ في سوريا وننتظر من كلِّ من يدعم السلام أنْ يدعمَ دعوتنا التاريخية هذه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى