صحيفةٌ لبنانيةٌ: اتفاقٌ بينَ الولاياتِ المتحدةِ وروسيا بشأنِ مفاوضاتِ التطبيعِ بينَ نظامِ الأسدِ والاحتلالِ الإسرائيلي

كشفت صحيفة لبنانية عن مفاجأة كبيرة فيما يخصّ استئناف مفاوضات التطبيع بين نظام الأسد والاحتلال الإسرائيلي, وتحدّثت عن محادثات بين دول كبرى بهذا الشأن.

وأشارت صحيفة “النهار” اللبنانية خلال عددِها الصادر اليوم الأحد, إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الروسي اتفقا مؤخّراً على تفاهم يقضي بضرورة إعادة نظام الأسد والاحتلال الإسرائيلي إلى المسار السياسي, وذلك خلال اتصالات بين الطرفين.

وأكّدت أنّ الدول الفاعلة في الملف السوري تنوي فتحَ مسار المفاوضات بين الجانبين وتحقيق عملية السلام، على غرار ما حصل مع دول عربية أخرى.

وأضاف تقرير الصحيفة أنّ دولاً كثيرة تلعب دوراً من أجل تحجيم نفوذ الاحتلال الإيراني في سوريا، حيث بعضها يواجهه عسكريّاً، كما هي عليه حال الاحتلال الإسرائيلي، وبعضها الثاني يواجهه بالعقوبات الاقتصادية كما هي عليه حال الولايات المتحدة الأميركية، وبعضها يواجهه مالياً.

وأشارت الصحيفة إلى الوضع الصعب الذي وصل إليه نظامُ الأسد وأنّه بات يفتّش عن “محجّة خلاص”، وأنّه بات يعلم أنّ انخراطه في مسار التسوية مع الإسرائيلي سيفتح عليه أبواباً كثيرة.

وأوضح تقرير الصحيفة أنّ نظام الأسد بات يدرك أنّ قضية تسويق معادلة السلام مقابل الأرض لم تعد تجد نفعاً بعد أنْ ضمّ الاحتلال الإسرائيلي الجولان له رسمياً وباعتراف أمريكي، وأنّ عدم تعليق نظام الأسد على اتفاقيات التطبيع الموقعة أخيراً مرده إلى رغبة لديه بالعودة إلى مسار التسوية.

ويأتي تقرير الصحيفة بعد تقرير مماثل لصحيفة “الشرق الأوسط” التي ذكرت فيه, أنّ رأس نظام الأسد مستعدٌ لإحراز تفاهمات مع الاحتلال الإسرائيلي قبل إجراء الانتخابات الرئاسية المقرّرة منتصف الـ 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى