أردوغان يتوعّدُ الوحداتِ الكرديةِ في شمالِ سوريا وداعمِيها

أكّد الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان، أنًّ بلادَه اختتمت بنجاح المرحلةَ الأولى من عملياتها ضدَّ الوحدات الكردية في شمال سوريا.

وأضاف أنَّه: “تمًّ الانتهاءُ بنجاح من المرحلة الأولى من عمليتنا، التي استهدفنا فيها أعضاءَ المنظّمة الإرهابية فقط، والمنشآت التي يستخدمُها الإرهابيون، ومصادرَ الدخل وقدراتِ الإرهاب”.

ولفتَ في حديثه إلى أنَّه: “تمَّ تدميرُ ما مجموعه 194 هدفاً كجزءٍ من الضرباتِ الجوية ونيرانِ المدفعيّة التركية”، وِفق وكالةِ الأناضول التركية.

وأكّد على أنَّ أنقرة سوف تستمرُّ بالعمليات العسكريّة ضدَّ الجماعات التي تعتبرُها إرهابيّة بقوة أكبرَ.

وأشار أردوغان إلى أنَّ بلادَه سوف تردُّ على إسقاطِ الولايات المتحدة، الطائرةَ المسيّرة التركية في شمال سوريا، قائلاً: “ليس هناك شكٌّ في أنَّ الحادثَ محفورٌ في ذاكرتنا الوطنية، ومن المؤكّد أنَّه سيتمُّ اتخاذُ الإجراءات اللازمة في الوقت الملائم”.

وأوضح الرئيس التركي في مؤتمرٍ صحافي أنَّ الولايات المتحدة لديها أكثرُ من 20 قاعدةً في سوريا، متسائلاً: “ماذا تفعل القواعد الأمريكية في سوريا؟، ألا ينبغي لنا أنْ نقيّمَ كلَّ هذه القواعد؟”.

و أشار أردوغان إلى أنَّ الولايات المتحدة أسقطت مؤخّراً مسيّرةً تركية في شمال شرقي سوريا، وأضاف: “أليست تركيا حالياً شريكة أمريكا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)؟ كيف نفسّر هذا العملَ وكيف سنقيّمه؟”.

واعتبر الرئيسُ التركي، أنَّ واشنطن تتعامل مع أنقرة “كحليفٍ فقط عندما يقتضي الأمر ذلك، لكنَّها تقوم حالياً بتدريب وتسليح كافّة التنظيمات الإرهابية.

وأعرب أردوغان عن أسفِه لأنَّ الولايات المتحدة تحوّل المنطقةَ عَبْرَ هذه التنظيمات إلى حمام دماءٍ، سواءٌ في سوريا أم الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى