“أردوغان” يطالب “بوتين” هاتفياً بوقف إطلاق النار فوراً في شمال غربي سوريا

أكّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال اتصالٍ هاتفي مساء يوم أمس الخميس بنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” على ضرورة وقف إطلاق النار في إدلب من أجل ضمان حماية المدنيين وعدم تدفّق لاجئين جُدُد إلى تركيا.

وبحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، والذي أشار إلى أنّ “أردوغان” دعا إلى ضرورة منع وقوع مزيد من الضحايا، جرّاء هجمات نظام الأسد التي في غالبيتها من المدنيين في جنوبي إدلب، إضافةً إلى إزالة خطر الهجرة المتزايدة نحو الحدود التركية.

كما أضاف البيان إلى أنّ “أردوغان” قال لـ “بوتين” إنّ سوريا بحاجة إلى حلّ سياسي، حيث شدّد الرئيس التركي بعد الاتصال على أنّ العلاقات الثنائية مع موسكو تمضي قدُماً بأجندة إيجابية.

و سيستعرض “أردوغان” مع نظيره “بوتين” نتائج الأعمال المشتركة بين البلدين، على هامش قمة العشرين التي ستعقد في اليابان بتاريخ 28 و29 حزيران المقبل.

يذكر أنّ الاتصال الهاتفي بين الرئيسين يأتي في ظلّ مواصلة قوات الأسد بدعم جوي من الاحتلال الروسي حملة التصعيد العسكري على مناطق شمال غربي سوريا، في خرق واضح لاتفاقات أستانا وسوتشي.

وكانت قد تسبّبت الحملة العسكرية بسقوط آلاف الشهداء والجرحى، وتدمير كبير في البنى التحتية من مشافي ومدارس ومراكز صحية، بالإضافة لنزوح مئات آلاف المدنيين من المنطقة التي يعيش فيها حوالي 4 ملايين مدني باتجاه الحدود السورية التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى