أردوغان يعلنُ عن موعدِ الانتخاباتِ الرئاسيّةِ والتشريعيّةِ في تركيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد 22 كانون الثاني 2023، إنَّ تركيا ستُجري انتخاباتِها يوم 14 أيار المقبل، أي قبل شهر من الموعدِ المحدّدِ، على أنْ تبدأ الحملة الانتخابية قبلَ شهرين من الموعدِ المحدّد للانتخابات، وفقَ ما ذكرتْه وكالةُ رويترز.

ونشر مكتبُ الرئيس مقطعاً مصوّراً لأردوغان وهو يعلن الموعدَ خلال اجتماعٍ مع ناخبين شبّانٍ في إقليم بورصة.

وقال أردوغان للمجموعة: “أشكر اللهَ على أنَّنا سنسير جنباً إلى جنبٍ معكم، شباننا الذين يدلون بأصواتهم لأوّلِ مرّةٍ، في الانتخابات التي ستُجرى يوم 14 أيار”.

وتظهر استطلاعاتُ الرأي أنَّ الانتخاباتِ البرلمانية والرئاسية ستشهد منافسةً محتدمةً، وستمثّل أكبرَ اختبار لأردوغان خلال حكمِه الممتدِ لعقدين من الزمن للدولة ذاتِ الثقل العسكري في المنطقة والعضو المهمّ في حلفِ شمال الأطلسي وأحدِ الاقتصاداتِ الناشئة الرئيسية.

كان من المقرَّر إجراءُ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية يوم 18 حزيران، ولكنَّ الرئيس أردوغان أشار في وقتٍ سابق إلى أنَّ الانتخابات ربّما تنعقد قبلَ هذا الموعد.

وقال مسؤولٌ من حزب العدالة والتنميةالحاكم في وقتٍ سابقٍ، إنَّ إجراءَ الانتخابات في حزيران يتزامنُ مع موسم عطلاتِ الصيف.

كان الرئيسُ التركي قد لمَّح الأربعاء 18 كانون الثاني، إلى أنَُ الانتخابات الرئاسيّة والنيابيّة في تُركيا ستُجرى في 14 أيار، في ذكرى مرور “73 عاماً” على فوزِ الحزب الديمقراطي (محافظ) في أوّلِ انتخاباتِ حرّةٍ شهدتها تركيا المعاصرة في العام 1950.

كما قال الرئيسُ التركي في تصريحاتٍ متلفزةٍ، “ستوجّه أمّتُنا ردَّها على تحالف طاولة الستّة (المعارضِ) في اليوم نفسه بعدَ 73 عاماً”.

ولفت الرئيسُ التركي إلى أنَّ الحملةَ الانتخابية ستبدأ قبل 60 يوماً من الموعدِ، أي في 10 آذار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى