بنس وبومبيو في تركيا لوقفِ العمليةِ العسكريةِ التركيةِ “نبع السلام” شمالَ شرق سورية

وصل نائب الرئيس الأميركي، “مايك بنس”، ووزير الخارجية، “مايك بومبيو”، اليوم الخميس، إلى العاصمة التركية أنقرة في محاولة للتوصّل إلى وقفٍ لإطلاق النار في شمال سورية.

ومن المقرّر أنْ يجري “بنس وبومبيو” مباحثات مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاووش أوغلو” بشأن العملية العسكرية التركية في سورية.

ومن المرتقب كذلك أنْ يدعو “بنس” تركيا إلى وقفِ هجومها على ميليبشيا “قسد” في شمال شرق سوريا، وذلك بعد يومٍ من تهديد الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب”، بفرض عقوبات صارمة بسبب العملية.

وفي وقت سابق، قال “بومبيو” للصحافيين على متن طائرته: “مهمتنا هي رؤية ما إذا كان بالإمكان التوصّل إلى وقفٍ لإطلاق النار، وما إذا كنا نستطيع التوسّط في ذلك”.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، فقد سافر “بنس وبومبيو” إلى تركيا على متن طائرتين مختلفتين، ومن المقرّر أنْ يعقدا محادثات اليوم الخميس، مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وتعهّد أردوغان باستمرار العملية العسكرية التركية، التي ترافقت مع انسحاب القوات الأميركية من شمالي سورية ليسهل شنّها.

ونفى ترامب أمس الأربعاء، أنّه أعطى أردوغان “ضوءاً أخضر” لشنّ العمليات ضد “قسد” في سورية.

وأعلن مكتب “بنس” أنّ الولايات المتحدة ستسعى لفرض “عقوبات اقتصادية”، إلا في حال تمّ التوصّل لوقف فوري لإطلاق النار.

وبعد زيارته تركيا سيتوجّه بومبيو إلى القدس المحتلة، غداً الجمعة، للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة الوضع في سورية والحاجة إلى مواجهة سلوك نظام الاحتلال الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة، وفقاً لبيان صادرٍ عن الخارجية الأميركية.

وأضاف البيان أنّ “بومبيو” سيلتقي في وقت لاحق الجمعة، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في بروكسل.

وفي سياق متّصل، استقبل وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، أمس الأربعاء، مستشار الأمن القومي الأميركي، “روبرت أوبراين”، والوفد المرافق له بأنقرة.

وبحسب وكالة “الأناضول”، فقد جرى اللقاء في مقر وزارة الدفاع التركية، وتباحث الطرفان حول العديد من الموضوعات الأمنية والدفاعية، وآخر تطورات الأوضاع بسورية، وعلى رأسها المنطقة الآمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى