أردوغان يلمّحُ لاحتمالِ دعوةِ رأسِ نظامِ الأسدِ مع بوتينَ إلى تركيا

أعلن الرئيسُ التركي، رجب طيب أردوغان، أنَّه قد يوجّه دعوةً لرأس نظام الأسد لزيارة تركيا، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في إطار تحرّكٍ يستهدف استعادةَ العلاقاتِ بين أنقرة ونظام الأسد.

جاء ذلك في تصريحاتٍ أدلى بها الرئيس التركي أمس الجمعة أثناء عودتِه من كازاخستان عقبَ مشاركتِه في قمّة منظمة شنغهاي في أستانا، ونقلتْها وسائلُ إعلامٍ تركيّة.

وقال أردوغان، “قد ندعو السيد بوتين ومعه بشارُ الأسد. إذا تمكن السيد بوتين من القيام بزيارة لتركيا قد يكون ذلك بدايةً لعملية جديدة”.

وأضاف أردوغان “لقد مددنا دائمًا يدَ الصداقة إلى جارتنا سوريا، ونحتضنها على أساس عقدٍ اجتماعي جديدٍ عادل وشامل”، معتبراً أنَّه من الضروري لسوريا التي تدمّرت بنيتُها التحتية وتشتّت شعبُها أنْ تقفَ على قدميها من جديد وتنهيَ حالةَ عدمِ الاستقرار.

كما تحدّث الرئيس التركي عن ضرورة القضاء على “الهياكل الإرهابيّة” من أجل بناءِ مستقبل سوريا، مع أهميّةِ بناءِ البنية التحتية الديمقراطية في سوريا، وضمانِ السلام الشامل المشرّف والتعامل مع كلّ هذه الأمورِ على أساس سلامة الأراضي السورية.

وأشار إلى أنَّ “رياح السلام التي ستهبُّ في سوريا ومناخَ السلام الذي سيعمُّ جميعَ أنحاء سوريا ضروريان لعودة ملايين الأشخاص المنتشرين في مختلف البلدان إلى بلدانهم”، مضيفاً، “سنقف إلى جانب سوريا مزدهرةً موحّدةً كاملةً”.

وتحدّث أردوغان أيضاً عن معارضة التطبيعِ مع نظام الأسد من قِبل تنظيمات مثلِ “حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، ووحدات حمايةِ الشعب وتنظيمِ (داعش)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى