أمريكا تقطعً طريقَ نظامِ الأسدِ وروسيا نحوَ النفط ِبقاعدتينِ جديدتينِ

أنشأت القوات الأمريكية قاعدتين عسكريتين في منطقتي “القامشلي” و”القحطانية” بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

وأكّدت وكالة “هاوار” التابعة لـ”قسد” إنّ قوات أمريكية أنشأت موقعين عسكريين الأول شرق مدينة “القحطانية (القبور البيض) والثاني في قرية “هيمو” على الأطراف الغربية لمدينة القامشلي.

وأوضحت أنّ قافلة عسكرية أمريكية ضمّت قرابة 20 شاحنة محمّلة بمعدّات عسكرية إلى جانب عددٍ من المدرّعات دخلت من الأراضي العراقية إلى الحسكة عبر معبر الوليد في ناحية اليعربية/تل كوجر، وسارت برفقة عناصر ميليشيا “الأسايش” التابعة لـ”قسد”.

وتقطع هذه الخطوة الجديدة الطريق على قوات الأسد والاحتلال الروسي نحو الاستيلاء على معظم تركة التحالف الدولي في المناطق النفطية بالجزيرة السورية، دون تكاليف تذكر عبر اتفاقهما مع ميليشيا “قسد” منتصف الشهر الماضي.

وتعتبر “قسد” هذه الخطوة عودة للدور الأمريكي إلى شمال وشرق سوريا بعد تلقّيها ضربة موجعة عقب إطلاق تركيا عملية “نبع السلام” لطرد مسلحيها من المدن والقرى الحدودية شمالي الرقة والحسكة يوم 9 تشرين الأول الماضي.

وكانت تقارير سابقة تحدّثت مطلع الشهر الجاري عن نيّة الولايات المتحدة تأسيس نقاط عسكرية جديدة في مدينة “القامشلي” ومحيطها بعد تسييرها دوريات بمحيط حقول “رميلان” النفطية بمنطقة “المالكية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى