أمريكا ودولٌ أوروبيّةٌ: لن نسمحَ لإيرانَ بامتلاكِ سلاحٍ نووي

أعربتْ الولاياتُ المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا عن “قلقها الكبير والمتنامي” حيالَ الأنشطة النووية لإيران، ودعتْ طهرانَ إلى “تغيير موقفها”.

جاء ذلك في بيانٍ مشترك لقادة تلك الدول، بعدَ اجتماعهم يومَ أمس السبت في العاصمة الإيطالية روما، على هامش قمّة مجموعة العشرين.

وقالت الدول في بيانها: “نحن مقتنعون بأنَّه لا يزال ممكناً التوصّلُ سريعاً وتنفيذُ اتفاق حول العودة إلى الاتفاق النووي عام 2015 بهدف ضمانٍ أنْ يكونَ البرنامج النووي الإيراني محصوراً على المدى البعيد بأغراض مدنيّة تمهيداً لرفع العقوبات”.

وأكَّد البيان أنَّ “هذا الأمر لن يكونَ ممكناً إلا إذا غيّرت إيران موقفَها”، مشدّداً على أنَّ استمرار التقدّم في النشاطات النووية الإيرانية والعقبات التي تعترض عملَ الوكالة الدولية للطاقة الذرية تهدّدُ إمكانَ العودةِ إلى الاتفاق.

وقال قادةُ تلك الدول: إنَّهم عازمون على “ضمان عدم تمكُّن إيران من تطوير أو امتلاك سلاح نووي”، وأشاروا إلى أنَّهم يتشاركون “القلقَ الكبير والمتنامي من أنَّه في الوقت الذي امتنعتْ فيه إيران من العودة إلى المفاوضات، سرَّعت وتيرةَ خطوات نووية استفزازية، مثل إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب واليورانيوم المخصَّب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى