أمينُ عامِ الجامعةِ العربيةِ يحملُ نظامَ الأسدِ مسؤوليةَ ما حدثَ في سوريا

حمّل أمينُ عام الجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”، نظامَ الأسد مسؤولية التمكين الأجنبي في سوريا وإهانة المرأة السورية، موضّحاً مسألة عودة النظام إلى الجامعة العربية، وهوية الدول العربية الراغبة بذلك.

جاء ذلك في تصريحات للأمين العام للجامعة العربية خلال برنامج “على مسؤوليتي” في قناة “صدى البلد” المصرية، أمس الأربعاء 27 تشرين الأول.

وأشار “أبو الغيط” خلالَ تصريحاته، إلى أنَّ بعض الدول العربية تنفتحُ بشكل هادئ لعودة نظام الأسد للجامعة لكنْ لم تقدّم طلبات رسمية بذلك.

وكشف الأمين العام، أنَّ كلَّ من الأردن والعراق والجزائر لديهم رغبةٌ بعودة نظام الأسد للمقعد، بينما دول أخرى يغضبُها ما حلَّ في سوريا من قتلٍ وتشريدٍ، مشيراً إلى أنَّه قد يعود خلال القمة المقبلة في حال “حدوث توافق عربي على مشروع القرار”.

وفي الوقت ذاته، حمّل “أبو الغيط”، رأسَ نظام الأسد مسؤولية ما حدث في سوريا، مشيراً إلى أنَّ النظام قد أهان المرأة السورية، وأنَّ التدخل الأجنبي على الأرض في سوريا من تركيا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا، كان له تأثيراتٌ.

كان الأردن قد فتحَ معبر جابر نصيب الحدودي مع النظام مؤخّراً وسهّل حركة دخول المسافرين والترانزيت من دمشق، وأعلن الملك الأردني عن اتصال مع رأس النظام، وسطَ انقطاع دامَ منذ بداية الأحداث السورية عام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى