“أنس العبدة”: اعتمادُ منهجيّةٍ جديدةٍ في اجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريّةِ السوريةِ

تحدّث رئيسُ هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة” عن منهجية جديدة تمَّ اعتمادُها في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المقرّر انعقادُها يوم الاثنين القادم.

وقال “العبدة” خلال مؤتمر صحفي، إنَّ “وفد المعارضة تحضّر جيداً وسيبذل كلُّ الجهود للدفع بالمسار الدستوري، وتحقيق تقدّمٍ ملموسٍ بالمسار السياسي، وفقَ منهجية جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية”.

وأضاف، “تمَّ التوافقُ على المنهجية التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا غير بيدرسون، من أجل التحفيز نحو الإنجاز باللجنة الدستورية السورية”.

لافتاً إلى أنَّ المنهجيةَ “تتمثّل في محاولة الانتقال من مرحلة النقاش لمرحلة الصياغة، من خلال تقدّمِ الأطراف الثلاثة بعناوين للمبادئ الأساسية للدستور”.

وأوضح أنَّه “قبل بدءِ الاجتماعات سيتمُّ تقديم مسودّات نصوص مقترحة لنقلها إلى جلسات اللجنة”، مضيفاً، اليوم الأحد، سيُعقد لقاءٌ بين بيدرسون والرئيسين المشاركين (عن النظام أحمد الكزبري والمعارضة هادي البحرة)، للاتفاق على أجندة الاجتماعات”.

وسيختصُّ لقاءُ اليوم “بتحديد جدول زمني لما تبقّى من العام الجاري، للحيلولة دون مماطلةِ نظام الأسد والذي عرقل عملَ اللجنة الدستورية على مدى عامين”، وفقاً لـ”العبدة”.

وأمس السبت، وصل الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، “هادي البحرة”، وأعضاءُ الهيئة المصغّرة إلى جنيف السويسرية، للمشاركة في الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، التي ستُعقد يوم غدٍ الاثنين.

وستنعقد اليوم الأحد اجتماعات تمهيدية للجولة السادسة من اجتماعات الهيئة المصغّرة في اللجنة الدستورية، وذلك في مدينة جنيف.

وسيضمُّ الاجتماعُ الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية، إضافةُ إلى المبعوث الأممي “غير بيدرسون”، وسيناقش الاجتماع الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وكان بيدرسون قد أعلن أواخرَ أيلول الماضي عن توصّله إلى اتفاق مع الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية عن موعدِ انعقادِ الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية بعدَ تعثّرِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى