“أوروبا” أصبحتْ بؤرةً لتفشي فيروس “كورونا” بعدَما استطاعتْ الصينُ السيطرةَ عليه

سجّلتْ الدولُ الأوروبية خلال يوم الأمس زيادة غيرَ مسبوقة في أعداد المتوفين والمصابين بوباء “كورونا” المستجِد، كما قرّرت دول أوروبية عديدة إغلاق حدودها في مساعٍ لتطويق العدوى، وقالت منظمة الصحة العالمية إنّ “القارة الأوروبية باتت الآن بؤرة لتفشي كورونا بعدَما استطاعت الصين السيطرةَ على الفيروس”.

حيث أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” يوم أمس الجمعة أنّ “أوروبا أصبحت بؤرةً لفيروس كورونا”، وقال “غيبريسوس” في مؤتمر صحفي بالعاصمة السويسرية جنيف: إنّ “وفيات وإصابات كورونا اليومية في أوروبا تجاوزت تلك المسجلة في الصين وباقي مناطق العالم”.

وأكّد أنّه “من أجل وقف انتشار الفيروس يجب على الدول تشخيص الإصابات مبكّراً، وحماية ومعالجة الناس”، محذّراً من أنّ “الفيروس يمكن أنْ يتفشّى في كلِّ الدول، حيث أنّ الدول التي لم تتّخذ تدابير لمكافحة الفيروس ارتكبت خطأ قاتلاً”.

وكانت قد سجلت إيطاليا خلال الساعات الـ 24 الماضية 250 وفاة بسبب فيروس كورونا، لتسجل بذلك أكبر حصيلة يومية للوفيات من جرّاء الفيروس القاتل، تزامناً مع ارتفاع عددِ المصابين بالفيروس إلى 17 ألفا و660، من ضمنهم الوفيات والحالات التي تعافت.

أما في إسبانيا فقد أعلن رئيس الوزراء “بيدرو سانشيز” حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدّة 15 يوماً لمواجهة تفشي فيروس كورونا”، مؤكْداً أنّه “لا يمكن لهم أنْ يتجاهلوا احتمال وصول عددِ الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 10 آلاف”، وكانت قد أعلنت إسبانيا ارتفاع وفيات كورونا إلى 120 حالة، والإصابات إلى 4 آلاف و200.

وفي بريطانيا أعلنت وزارة الصحة تسجيل 208 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفعَ العددُ بذلك إلى 798، كما قالت السلطات الصحية في النرويج إنّها فقدتْ السيطرة على تفشّي فيروس كورونا، إذ ارتفع عدد الإصابات فيها إلى أكثر من 800 مصاب.

وبدورها أعلنت السلطات الفرنسية ارتفاعَ عددِ الوفيات بسبب كورونا إلى 79، مع تسجيل 800 إصابة جديدة في الساعات الـ 24 الأخيرة ليبلغَ العددُ الكلي 3661 مصاباً.

أما الدانمارك فقد ازداد عددُ المصابين بالوباء إلى 801، وقرّرت السلطات إغلاق حدودها الدولية فوراً، كما أعلنت السلطات السويدية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 755، بينما تجاوز تجاوز عددُ المصابين في ألمانيا حاجز الـ 3 آلاف شخص، في حين أُعلن عن وفاة ثمانية أشخاص.

يذكر أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد صُنّفتْ “كورونا” يوم الأربعاء الماضي، كـ “جائحة ووباء عالمي”، وذلك بسبب الانتشار السريع للمرض في معظم أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى