بيدرسن: لا يوجد تقدم في مساعي وقف إطلاق النار شمال سوريا

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الأربعاء 19 شباط، خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة تقريره الشهري حول سوريا، بأنّه “لا يوجد تقدّمٌ في المساعي” لوقفِ إطلاق النار شمال غربي سوريا أو في المسار السياسي، منوّهاً إلى أنّ روسيا ضالعة في دعم قوات الأسد. 

وأفاد بيدرسون بأنّ الأعمال القتالية تقتربُ من المناطق السكنية ونحو (900) ألف مدني نزحوا بسببها حتى الآن، ودعا إلى وقفٍ فوريٍّ لإطلاق النار في إدلب، مضيفاً “شهدنا أخيراً اشتباكات بين القوات التركية وقوات الحكومة السورية” على حدِّ وصفه.

بدوره قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك: “الكارثة الإنسانية شمال غربي سوريا تتفاقم ومعظم القتلى أطفال، لدينا تقارير عن رضّع وأطفال صغار يلقون حتفهم أثناء فرار أسرهم من مناطق الصراع”، مشيراً إلى أنّ “نهاية هذا الأسبوع فرّ (160) ألف شخصٍ من الأتارب ودارة عزة بحلب”.

وأضاف لوكوك: “سجلنا استهداف مخيمات عشوائية للنازحين بغارتين في سرمدا بريف إدلب”، لافتاً إلى أنّ (72) مستشفى ومركزاً صحياً أوقفت أنشطتها في شمال سوريا بسببِ القصف والمعارك، وبأنّ الاحتياجات الطارئة للتدخل الإنساني في شمال سوريا تقدّر بنحو (500) مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى