أوغلو : لن ندعمَ انتخاباتِ الأسدِ لأنَّها لا تتفقُ مع مبادئنا

قال وزير الخارجية التركي” مولود تشاووش أوغلو” إنَّ “الانتخابات الرئاسة” التي ينظّمها نظامُ الأسد وحده في سوريا “تفتقرُ للشرعية”، واصفاً بأنَّ لا شرعية لها كونَها لا تحظى بأيِّ اعتراف، في ظلّ عدم رغبة النظام بأيِّ حلٍّ سياسي.

كما وضَّح “أوغلو” أنَّه على نظام الأسد الإدراك بأنَّه لا وجودَ لأيِّ حلٍّ عسكري وأنَّه يتوجّب عليه إيلاء أهمية للمسار السياسي، مشدّداً على أنَّ أيَّ انتخابات في سوريا يجب أنْ تكون بموجب المسار السياسي كي تتّسم بالشرعية.

فيما أكَّد أنَّ تركيا لن تدعمَ هذه الانتخابات مبيّناً “أنَّ دعمَ انتخابات غيرِ شرعية يتعارض مع مبادئنا”.

وكان كلٌّ من رئيس الائتلاف الوطني ورئيس الحكومة السورية المؤقّتة، اعتبرا أنَّ الانتخابات الرئاسية التي يعتزم النظام إجراؤها في مايو المقبل، غيرُ شرعية ومسرحية هزلية، داعيين المجتمعَ الدولي لتحمّل مسؤولياته بدفعِ النظام للانخراط بالحلِّ السياسي.

ويُذكر أنَّ نظام الأسد أعلن عبرَ “مجلس الشعب” التابع له فتحَ باب الترشّح للانتخابات اعتباراً من يوم الاثنين الماضي، وحدّد موعدَها للسوريين في الخارج بـ 20 أيار المقبل، وفي الداخل 26 من الشهر ذاته، وقال إنَّ من ضمن شروط الترشّح الحصول على ثقة 35 عضواً في برلمان الأسد.

وأعلن “مجلس الشعب” التابع للنظام أمس الثلاثاء عن تبلّغه من قِبل “المحكمة الدستورية العليا”، بتقديم شخصين إلى منصب “رئيس الجمهورية”، إيذاناً بإطلاق المسرحية الانتخابية بعد تحديدِ موعدِها في الشهر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى