أول بيان لـ “أوجلان” منذ 8 أعوام.. ما هي الرسالة التي وجّهها إلى ميليشيات قسد؟

بعد غياب 8 سنوات، اجتمع زعيم حزب العمال الكردستاني “عبد الله أوجلان” بأحد محاميه، موجّهاً رسالة إلى ميليشيات “قسد”، ومشيراً فيها إلى أنّه ينبغي على “قسد” أخذ الحساسيات التركية في سوريا بعين الاعتبار.

وصرّح المحامي “ريزان ساريجا” خلال مؤتمر صحفي في إسطنبول، بأنّ اللقاء الذي جرى في الثاني من أيار كان الأول مع محاميه منذ العام 2011 واستمر لنحو ساعة.

ودعا “أوجلان” ميليشيات “قسد” والتي تشكّل وحدات حماية الشعب الكردية نواتها، والتي تعتبر الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي أسسه “أوجلان”، إلى السعي إلى حلول في هذا البلد بدلاً من الصراع مع تركيا، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز” للأنباء.

الجدير بالذكر أنّ “عبد الله أوجلان” هو مؤسس وأول قائد لحزب العمال الكردستاني منذ عام 1978، وهو حزب يساري يسعى لشكل من الاستقلال عن السلطة وبناء مجتمع خاص، كان قد درس الحقوق في جامعة إسطنبول، واعتقلته السلطات التركية في فبراير 1999، ولا يزال في السجن ذاته منذ 20 عاماً، وتصنّفه أنقرة وبعض دول العالم مع حزبه على لوائح الإرهاب.

في حين أنّ ميليشيات “قسد” هي قوات مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتشكّل الوحدات الكردية قوتها الضاربة، وكانت قد قاتلت بدعم من التحالف الدولي تنظيم “داعش” وهزمته في مناطق شرق سوريا، وتعتبر تركيا أنّ وجود هذه القوات هو تهديد لأمنها القومي.

وفي عام 2017 رفعت عناصر ميليشيات “قسد” صورة كبيرة لـ “أوجلان” بأحد ميادين الرقة، بعد احتلالها المدينة، إثر خروج عناصر تنظيم “داعش” منها، الأمر الذي انتقدته واشنطن وأنقرة بشدّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى