إحصائيةٌ: العائلةُ السوريةُ تحتاجُ إلى أكثرَ من مليونِ ليرةٍ شهرياً لشراءِ أساسياتِ المعيشةِ

مع ارتفاع التكاليف المعيشية الأساسية لأسرة مكوّنة من خمسة أشخاص في دمشق إلى 660 ألف ليرة سورية في نهاية شهر أيلول الماضي، بنسبة زيادة بلغت 85% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واعتمدت الإحصائية على سلّة مكوّنة من ثماني حاجات أساسية، وفْقَ مكوّنات الاستهلاك المعتمدة في المكتب المركزي للإحصاء، مأخوذة على أساس الأسعار الأدنى في دمشق، حسب صحيفة “قاسيون” المحلية.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ تكاليف الضرورات الغذائية على أساس وسطي حريرات للفرد 2400 يومياً، يتطلّب عملياً 275 ألف ليرة للأسرة، وبإضافة الزيوت والمشروبات الأساسية تصل التكلفة إلى 311 ألفاً.

وزادت تكاليف السكن بنسبة 25% للإيجارات خلال الأشهر الستة الماضية، من وسطي 90 ألفاً إلى 125 ألف ليرة سورية للشقة أقلّ من 100 متر بين دمشق وضواحيها ومراكز الريف.

وقفزت تكاليف الصحة بمعدلات قياسية، من أدوية وتحاليل ومعاينة وصور أشعة وعمليات طارئة وغيرها إلى 33 ألفاً و500 ليرة، أما تكاليف النقل فقد ارتفعت بنسبة 100% بين شهري حزيران وأيلول لتصلَ كلفتها الشهرية لأسرة من خمسة أشخاص إلى 32 ألفاً و500 ليرة.

وتصل تكاليف التعليم الشهرية من لوازم المدرسة والدروس الخصوصية إلى 30 ألف ليرة، في حال كان لدى الأسرة طفلان في المرحلة التعليمية بين الابتدائية وحتى الثانوية.

أما تكلفة للاتصالات من إنترنت وهاتف لأسرة لديها ثلاثة هواتف محمولة فقط، فقد وصلت إلى 11 ألف ليرة شهرياً، دون احتساب التغيّر في طبيعة خدمة الإنترنت الثابت واعتبار أنّ الأسرة تكيّفت مع التغيّر ولم تقمْ بشراء باقات إضافية، وفقاً للصحيفة.

ويبلغ متوسط الأجور في سوريا 149 ألف ليرة سورية شهرياً، وتتراوح الرواتب ما بين 37 ألفاً و600 ليرة (المعدل الأدنى) وبين 663 ألف ليرة (الحد الأعلى)، بحسب موقع “salaryexplore”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى