إدارةُ الهجرةِ التركيةِ تؤكّدُ على ضرورةِ مشاركةِ السوريينَ بدوراتِ الاندماجِ داخلَ تركيا

أكَّد مديرُ التواصلِ والاندماج في رئاسة إدارة الهجرة التركية غوكتشة أوك ، اليومَ الخميس، على ضرورة مشاركة السوريين والأجانب بدورات الاندماج التي تقيمُها إدارةُ الهجرة التركية بالتعاون مع المديرية العامة للتعلّم مدى الحياة، ليكونوا واعينَ لحقوقهم، والتعرّفِ على عادات وتقاليد الشعب التركي، لتسهيلِ حياتهم في تركيا.

وقال أوك بمقابلة مع موقع تلفزيون سورية، إنَّ من أسباب تطبيق دورةِ الاندماج الاجتماعي على الأجانب:

تقديمَ الخدمات العامة بشكل إنتاجي أكثرَ، وتوفيرَ بيئة حيث يمكن للأجانب التعبيرُ عن أنفسهم، وإبلاغُ الأجانب بحقوقهم وواجباتهم، وإعطاءُ معلومات عن المجتمع التركي والقيم، وإعطاء معلومات عن القواعد الاجتماعية، وإعطاء معلومات عن القانون التركي.

وأشار مديرُ التواصل والاندماج إلى أنَّ برنامجَ الاندماج والتعليم الحياتي الذي تقدّمه مراكزُ التعليم الشعبي مجاناً تماماً، وأنَّ الذين أكملوا حضورَ التدريب تُعطى لهم وثيقةُ الاندماج الاجتماعي.

وحذَّر أوك من السماسرة الذين يدَعون إمكانيةَ توفير الشهادة من خلال دفعِ  المال، مؤكّداً أنَّ هذا غيرُ قانوني والشهادة التي يحصل عليها الشخصُ بهذه الطريقة لا يتمُّ الاعتراف بها.

وأوضح أنَّه على السوريين الذين يرغبون في الحصول على الإقامة في تركيا أنْ يقدّموا ملفّاً مناسباً يستدعي ذلك، مشيراً إلى أنَّ بعضَ طلبات الرفض تأتي بسبب نقصِ الأوراق المطلوبة أو وجودِ بعض المشكلات، لكنْ هنالك بعضُ التسامح بالنسبة للسوريين عن باقي الجنسيات.

وأضاف أنَّ هنالك قوانين جديدةً صدرت منذ نحو 10 أشهر بخصوص تنظيم ملفِّ الإقامات في البلاد، فأصبحت مدَّةٌ الإقامة السياحة حالية قصيرةً ولم تعدْ كما كانت سابقاً لأنَّها تُعطى للسائحين، فليس هنالك مبررٌ لبقائهم لفترة طويلة وهذا مستخدمٌ في جميع الدول.

وبخصوص رفضِ تجديد الإقامات للسوريين لعدم سريان صلاحية جواز السفر، أكّد أنَّه ليس هنالك أيُّ استثناء بالنسبة للسوريين في هذا الخصوص فالقوانينُ التركية ساريةٌ على الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى