إنقاذُ لاجئينَ سوريينَ كانوا يحاولونَ الوصولَ إلى اليونانِ عبْرَ بحرِ إيجةَ

أعلن خفرُ السواحل التركي عن إنقاذ 13 لاجئاً سورياً في مياه بحر إيجة، كانوا يحاولون الوصولَ إلى اليونان بطريقة غيرِ شرعية.

وأوضح بيانٌ صادرٌ عن خفر السواحل التركي، الخميس 9 من نيسان، أنّ فرقه أنقذت 13 لاجئًا يحملون الجنسية السورية، بينهم أطفال ونساء، قُبالة سواحل منطقة “آق يايرلار” التابعة لولاية “موغلا” جنوب غربي تركيا.

وأشار البيان إلى أنّ اللاجئين طلبوا العونَ عقب إجبارهم من قِبل خفرِ السواحل اليوناني على العودة، عبْرَ دفعِ قاربهم إلى المياه الإقليمية التركية.

وكان رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أكّد أنّه سيعمل على تشديد الرقابة على الحدود اليونانية للحدِّ من انتشار فيروس “كورونا”.

وقال في تصريحات له، أواخر شباط الماضي، “جزرُنا مثقلة بالفعل بقضايا الصحة العامة، ويجب مضاعفةُ إجراءات حمايتها”.

وأشار رئيس الوزراء اليوناني إلى أنّه استند في قراره إلى توجيه من الاتحاد الأوروبي، يسمح للدول الأعضاء برفع مستوى أمن الحدود عندما تكون الصحة العامة في خطر.

وكانت تركيا عملت، أواخر آذار الماضي، على إجلاء خمسة آلاف و800 لاجئ موجودين منذ مطلع الشهر نفسهِ على معبر “بازار كوليه” على الحدود التركية- اليونانية، وذلك كإجراء احترازي لتفادي تفشّي فيروس “كورونا” في تركيا.

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في 27 من آذار الماضي، مباشرةَ السلطاتِ التركية عمليةَ إجلاء اللاجئين الذين توجّهوا إلى الحدود أملًا بالعبور إلى أوروبا، بعدَ قرار السلطات التركية فتحَ الحدود أمامهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى