نتنياهو يتّفقُ مع بوتين على “حلٍّ وسطٍ” بخصوصِ التواجدِ الإيراني في سوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إنَّه “توصّل إلى تسويةٍ مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول المصالح الإسرائيلية في الشرق الأوسط”، موضّحاً أنَّ تلَّ أبيب “لا تريد مواجهةً مع روسيا ولا حوادثَ بين طائرات عسكرية لكلا البلدين في الأجواء السورية”.

وأضاف نتنياهو لقناة LCI الفرنسية، “أنَّ إيرانَ تريد تشكيلَ (جيش) خاص، ونشرَه في سوريا بالقرب من الحدود الإسرائيلية”، منوّهاً بأنَّ “إيران لا تريد صنعَ الأسلحة النووية لتدمير إسرائيل فحسب، بل ولتعريضِ الشعب الإسرائيلي للخطر”.

وأوضح نتنياهو، “أنَّه وضعَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمام خيارين، الأول أنْ تكونَ روسيا وإسرائيل في حالة صراعٍ، والثاني أنْ يجدَ البلدان لغةً مشتركة تضمن تحقيقَ مصالحهما في الشرق الأوسط”.

ولفت إلى أنَّ “التسويةَ التي ترضي إسرائيل ولا تنتهك مصالحَ موسكو تمَّ العثورُ عليها في العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وأشار إلى أنَّ “إسرائيل لن تتدخّلَ بالتواجد الروسي في سوريا، مقابلَ تركَ روسيا إسرائيلَ وشأنَها وعدمَ التدخّلِ في مصالحها في المنطقة”.

وأوضح نتنياهو، “أنَّه توصّلَ إلى حلٍّ وسطَ يرضي بوتين، ولا يهدّد المصالحَ الروسية، وفي ذات الوقت يضمن تحقيقَ المصالحِ الإسرائيلية”.

وتابع قائلاً، “طائراتنا تحلّقُ على مقربة من بعضِها بعضاً في سماء سوريا، حتى الآن تمكّنا من تجنّب أيّ مواجهةٍ”، مضيفاً، “لا نريد مواجهةً عسكرية مع روسيا، ولا أعتقد أنَّ ذلك سيخدم غرضَ أحدٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى