اجتماعٌ بينَ وزيرِ الخارجيةِ الأردني والمبعوثِ الأميركي لدى سوريا للبحثِ في الملفِّ السوري

اجتمعَ وزيرُ الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مع المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جويل ريبيرن في زيارتِه لعمان، يوم أمس الخميس، وبحثًا معاً المستجدات و جهودَ التوصّلِ إلى حلٍّ سياسي في سوريا.

وخلال الاجتماع أكَّد الصفدي على ضرورة تكثيف الجهود للتوصّل لحلٍّ سياسي في سوريا بما يحفظُ وحدة أراضيها وتماسكها ويقضي على الإرهاب ويعيدُ لها أمنها واستقرارها ويهيئ ظروفَ العودة الطوعية للاجئين.

كما استبعد الصفدي الحلَّ العسكري في سوريا وأكَّد أنَّ الحلَّ السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء المأساة التي سبّبتْ دماراً وخراباً وقتلاً.

وأكّد الصفدي على ضرورة تثبيت الاستقرار وتقديم المساعدة الإنسانية اللازمة لتخفيف معاناة السوريين، خصوصاً في الجنوب السوري، مؤكّداً ضرورةَ وجود دور عربي فاعل في جهود حلِّ الأزمة السورية.

من جانبه المبعوث الأميركي إلى سوريا جويل رايبورن أكَّد في وقت سابق بأنَّ سياسة واشنطن حول سوريا لن تشهدَ تغيّراً مع قدوم إدارة جو بايدن، “فهي تمثّل موقف واشنطن وليس موقف أشخاص”، مشيراً إلى أنَّ العقوبات أظهرت إصرار واشنطن على معاقبة كلِّ من يدعم الأسد وجرت بالتنسيق مع بريطانيا حيث شملتْ أقرباء أسماء الأسد خارج سوريا.

وشدّدَ رايبورن على أنَّ الفريق الذي سيتسلم الملفَّ السوري في الإدارة الجديدة هو فريق محترف، وسيعمل على متابعة الجهود لتطبيق الأهداف الأساسية المتفقِ عليها عبْرَ طرقٍ ووسائل قد تكونُ مختلفةً عن سابقتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى