استراتيجيةُ روسيا في غزو أوكرانيا شبيهةٌ بما انتهجتْه في سوريا والنتائجُ عكسُ توقعاتِها

ذكرَ موقعُ “جيروزاليم بوست” أنَ روسيا تتّبع تكتيكاتٍ عسكرية في أوكرانيا شبيهةً بطريقتها في سوريا، وتظنُ من خلالها أنَّها ستفلتُ من المحاسبة.

وأشار الموقعُ العبري، أنَّ روسيا زعمتْ بدايةَ تدخّلها العسكري في سوريا أنَّها تقاتل الإرهاب، المتمثّل بتنظيم “داعش”، إلا أنَّ تقاريرَ أمريكية أكّدت حينها أنَّ الهجمات الروسية تستهدفُ بشكلٍ رئيسي مواقعَ المعارضة السورية.

موضّحاً أنَّ روسيا تحاول أنْ تفعلَ في أوكرانيا الآن ما فعلته في سوريا سابقاً، وتعتقد أنَّ المجتمعَ الدولي سيكتفي بالمشاهدة كما في الحالة السورية، لكنّها أصيبت بخيبة أملٍ بعد المواقف الغربية الحازمة لغزوها الأخير.

ووفقاً للموقع، فإنَّ موسكو توقعت أنْ تكتفي الولايات المتحدة ومعسكرَها الغربي بالأقوال كما في سوريا، وراهنتْ على فتور الإعلام الغربي بعد فترةٍ قصيرة، عن الاهتمام بالقضية الأوكرانية.

ويشير الموقع أنَّ الروسَ كانوا يعتقدون أنَّه بإمكانهم فعلَ ما يشاؤون في أوكرانيا، كما في سوريا، لكنَّ الواقع أنَّ الغربَ نظرَ لغزوهم كنظرته لغزو صدام حسين للكويت، عام 1990.

إلا أنَّ روسيا أخطأت في حساباتها هذه المرّة، بحسب الموقع، حيث جاء الردُّ الغربي والإدانات الدولية الواسعة في الأمم المتحدة بشكلٍ سريع.

وتذرّعت روسيا، منذ بدءِ تدخلها العسكري في سوريا، عام 2015، بمحاربة داعش، إلا أنَّها في الواقع كانت تستهدف مناطقَ الثورة السورية، ولا سيما في ريف دمشق ودرعا وحمص وحماة وحلب وإدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى