الأردنُ يتّهمُ نظامَ الأسدِ بتجاوزاتِ حقوقِه المائيةِ في نهرِ اليرموكِ

وجّه الأردنُ اتهاماتٍ لنظام الأسد بتجاوزاتِ حقوقه المائية مطالباً النظامَ بتفعيل اتفاقية استثمارِ مياه نهرِ اليرموك بين البلدين.

وقال وزيرُ الزراعة الأردني “خالد الحنيفات”، في حديثٍ لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إنَّ زيادةَ عددِ السدود والحفائر في الجانب السوري، منذ عام 1987، يُعتبر تجاوزاً للاتفاقية، مشيراً إلى تشبّع السوق السوري بمختلف أنواع الخضار والفواكه.

وأوضح أنَّ اتفاقية عام 1987 حدّدت السدود والحفائر الموجودة على مداخل سدّ الوحدة، لكنَّ عددَ السدود والحفائر في الجانب السوري زاد، ما يعتبر تجاوزاً للاتفاقية، وتسبّب بتراجع كمياتِ المياه التي تصلُ إلى السد، في الفترة الأخيرة، بشكل كبيرٍ ولا يحصلُ الأردنُ على حقوقِه المائية.

وأضاف، “بلا أدنى شكٍّ، نحن في الأردنِ، كلُّ ما ينقصنا من منتجاتٍ نعطي الأولوية للدول المجاورة، وقد تمَّ فتحُ باب الاستيراد من الجانب السوري لمنتجات متعدّدةٍ”.

مشيراً إلى أنَّ بلادَه تتعامل مع نظام الأسد وفقَ منظومةٍ متكاملة، بحيث من الممكن أنْ يستوردَ منتجات زراعية، لكن أيضاً هناك ملفُّ المياه واتفاقية عام 1987، والتي لا بُدَّ من تفعيلها حتى تكونَ المصالحُ في اتجاهين، وليس باتجاهٍ واحدٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى