الأممُ المتحدةُ تدعو إلى تكثيفِ المحاكماتِ الدوليّةِ ضدَّ كافةِ مرتكبي جرائمِ الحربِ في سوريا

دعتْ المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة كافة دول العالم على تكثيف المحاكمات القضائية في محاكمها الوطنية ضدَّ أيِّ مشتبهٍ بارتكابه جرائمَ حرب في سوريا.

حيث شدَّدت رئيسة المفوضية “ميشيل باشليه” اليوم الخميس في بيان نقلته وكالة رويترز على ضرورة استمرار المحاكم الوطنية في إجراء محاكمات عادلة وعلنية وشفافة وتقليص فجوة المساءلة عن مثل هذه الجرائم الخطيرة، ووصفت الإدانة بأنّها خطوة مهمّة إلى الأمام على طريق العدالة”.

وأضافت “باشليه” بأنّ محاولات إحالة الفظائع المرتكبة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية (في مدينة لاهاي) في هولندا، لمحاسبتها قد باءت بالفشل.

ودعت “باشليه” إلى تكثيف الجهود لتعقّب عشرات الآلاف من المفقودين، الذين وصفتهم بأنَّهم من بين أشخاص محتجزين في سجون نظام الأسد.

قائلةً: “نحن مدينون للضحايا، بأنْ نضمن أنَّ العقد المقبل هو عقد المساءلة والتعويض، مع معالجة حقوقهم واحتياجاتهم حتى يتمكّنوا من إعادة بناء حياتهم”.

يُشار إلى أنّ روسيا سبق أنْ أوقفت عبرَ حقِّ الفيتو جهوداً عدّة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لإحالة قضية تتعلّق بانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى