الأممُ المتحدةُ تطالبُ مؤتمرَ بروكسل بتقديمِ نحو 11 مليارَ دولارٍ لدعمِ السوريينَ

دعا الأمينُ العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، المانحينَ إلى تقديم 11.1 مليارَ دولارٍ لدعم المحتاجين في سوريا واللاجئين والمجتمعاتِ المضيفةِ في دول الجوار، وهو “أكبرُ نداءٍ على الإطلاق”.

وحذّر غوتيريش في رسالة مسجّلةٍ إلى مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبلِ سوريا والمنطقة، من أنَّ المساعدات الغذائية للسوريين ستنخفض، مضيفاً: “لا يمكن أنْ نستمرَّ على هذه الحال”.

وقال المسؤولُ الأممي إنَّ تمديدَ تفويضِ إيصال المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود، “أمرٌ أساسي”.

وأكَّد غوتيريش أهميّةَ العمل على “الوصول إلى حلٍّ سياسي بمشاركة كلِّ السوريين”، وِفق قرارِ مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وأضاف: “لا يوجد طريقٌ مختصرٌ لحلٍّ سياسي”.

وأمس، شدّد وكيلُ الأمينِ العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانيّة مارتن غريفيث، ومفوّضُ شؤون اللاجئين فيليبو جراندي، ومديرُ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آكيم شتاينر، على أنَّ “المزيدَ من المساعدة للشعب السوري وللدول التي تستضيف اللاجئين أمرٌ ضروريٌّ”، لأنَّ “الاحتياجاتِ ضخمةٌ”.

وأوضح المسؤولون الأمميون في بيانٍ مشترك، أنَّ عُشرَ التمويل المطلوب فقط هو الذي تمَّ تأمينُه حتى الآن لمشروعات عام 2023 لمساعدة السوريين في الداخل واللاجئين، مؤكّدينَ الحاجةَ إلى “دعمٍ مالي أكبرَ بكثير من المجتمع الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى