الأممُ المتحدةُ تناقشُ “الفيتو” ضدَّ إيصالِ المساعداتِ الإنسانيّةِ إلى سوريا

أعلنت الجمعيةُ العامةُ للأمم المتحدة، أنَّها ستعقد اجتماعاً في 21 من الشهر الحالي، لمناقشةِ استخدامِ حقِّ النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضدَّ قرار تمديدِ تفويض إيصال المساعداتِ الإنسانية إلى سوريا عبرَ الحدود.

وكانت روسيا استخدمت “الفيتو” ضدَّ مشروع قرارٍ غربي لتمديد آلية إيصالِ المساعدات إلى سوريا عبرَ الحدود عاماً إضافياً، كما استخدمتْ الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا “الفيتو” ضدَّ مشروع قرارٍ روسي لتمديد الآليةِ ستّةَ أشهرٍ، قبل امتناعِ هذه الدولِ عن التصويت في جلسة لاحقةٍ ليتمَّ اعتمادُ المشروع الروسي.

وفي سياق متّصلٍ، قال نائبُ المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، إنَّ مجلس الأمن وجد “نمطاً مثالياً” لآلية إيصالِ المساعدات، وأنَّ روسيا ستراقب عن كثبٍ كيفيةِ تنفيذِها على أرض الواقع.

وأضاف بوليانسكي: “أعطينا فرصةً ثانية للتنفيذ الصادقِ لجميع جوانب القرار المتعلّقةِ بالآلية خلال الأشهرِ الستة المقبلة”، معتبراً أنَّ تقاريرَ الأمين العام للأمم المتحدة ليست كافيةً للتمديد.

ودعا بوليانسكي، الأممَ المتحدة إلى الاهتمام برفعِ العقوبات، ما سيعطي المزيدَ من الفرصِ للمانحين للاستثمارِ بمشاريع الإنعاش المبكّر في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى