الإدارةُ الذاتيةُ التابعةُ لـ”قسدٍ” تغيّرُ هيكلتَها وتسميتَها

غيّرت “الإدارةُ الذاتيةُ” في شمال وشرقي سوريا، (المظلّةُ السياسيةُ لميليشيا “قسد”)هيكليتَها وتسميتَها بعد الانتهاء من إعداد “العقدِ الاجتماعي” الخاص بها، أمس الثلاثاء.

ونص العقدُ الاجتماعي الجديدُ على تسمية الإدارة  بـ “الإدارةِ الذاتية الديمقراطية في إقليم شمالِ وشرق سوريا”، حيث أصبحت تتكوّن من إقليمٍ واحدٍ وهو إقليمُ شمال وشرقي سوريا، ويتضمّن سبعَ مقاطعات.

كما يتضمّن العقدُ الاجتماعي الجديدُ تغييراتٍ طالت هيكلية البلديات في جميع المناطقِ بشمال وشرقي سوريا، حيث “ستتحوّلُ هيئة البلديات إلى تجمّعِ واتحادٍ للبلديات”.

كما تمَّ تعديلُ  تسمية ” المجلس العام ” إلى “مجلسِ شعوبِ شمال وشرق سوريا”، كذلك سيتمُّ استحداثٌ بعضِ المؤسسات وفقاُ للعقد الاجتماعي الجديد كـ “مؤسسة الرقابة” وستكون تابعةً لمجلس الشعوب، بدلاً عن المجلس التنفيذي، و”مجلسِ الجامعات”.

ونصَّ العقدُ الاجتماعي الجديدُ أيضاً على إنشاء مكتبِ النقد والمدفوعات المركزي، ومحكمةِ حمايةِ العقد الاجتماعي”، وهي بمثابة محكمةٍ دستورية.

وأشار المجلسُ العام إلى أنَّ العقدَ الاجتماعي الجديدَ يُعتبر نافذاً منه في الإدارة الذاتيةِ الديمقراطيةِ لشمال وشرق سوريا اعتباراً من تاريخ المصادقةِ عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى