الإعلانُ عن تشكيلِ”تحالفِ شبابِ الحريّةِ” في الشمالِ السوري المحرَّرِ

أعلنت عددٌ من الفرقِ التطوعيّة تشكيلَ “تحالف شباب الحرية” في الشمال السوري المحرَّر ، بهدف توحيد الجهود والطاقات بما يخدم العملَ التطوعي في المنطقة، ولتعزيزِ دور الشباب في المجتمع.

جاء ذلك في بيانٍ نشرَه التحالفُ، أعلنت خلاله الفرقُ المشاركة فيه أنَّها أقدمت على هذه الخطوة استشعاراً منها لمسؤولياتها في العمل التطوعي، ولتعزيز دورِ الشباب في المجتمع، وانتشالِه من الأوضاع المتردّية، وإيماناً من هذه الفرق بالوحدة كمبدأ وهدف سامي تنشدُه.

وأوضح البيان أنَّه وبحكم الواقع الذي يحتمُّ على الفرق المشاركة في التشكيل الجديد أنْ تعملَ سويّةً من أجل إنجاز الأعمال بجهود مشتركة، عقدتْ هذه الفرقُ التطوعية اجتماعاً مهمّاً في 16 آذار الماضي، تمَّ الاتفاقُ خلاله على تشكيل “تحالف شباب الحرية”.

وشدّدت الفرقُ خلال الاجتماع، وفقاً لما جاء في البيان، على ضرورة التوحّدِ والتلاحم وتوحيد الجهود، واتفقت على أهداف التحالف التي تعتبر بمثابة رؤى عامة له.

وجاء في البيان أنَّ الهدفَ من التحالف هو توحيدُ الجهود والطاقات بما يخدم العملَ التطوعي ويوسّعُ نشاطاته في الشمال السوري المحرّر، وتوسيعُ الدائرة الاجتماعية للفرق التطوعية، وتعزيزُ مهارات الشباب المتطوّع وصقلُ خبراتهم من خلال التجارب التي سيقدّمها التحالفُ، وإنشاءُ جسم قوي وفاعل يقدّم نموذجاً ناجحاً عن دور الشباب وأهميته في المجتمع، وتحديدُ أكثرَ المشكلات التي يعاني منها المجتمع والعمل على حلّها والمساهمة في التنمية.

ولفت البيان إلى أنَّ التحالف يرحب بأيِّ مبادرة انضمام من قِبل الفرق العاملة في الشمال المحرّر، كما يثمن جهودَ جميع الفرق التطوعيّة في المناطق المحررة.

مدير فريق “بصمة شغف”، أكرم الحمصي، (وهو إحدى الفرقُ المشاركة في التحالف)، ذكر أنَّ فكرة التحالف جاءت على مبدأ الاتحاد قوة، وأوضح أنَّ هناك بعضَ الأعمال لا يتمكن أنْ يقومَ بها كلُّ فريق بمفرده، فكان لابُدَّ من تشكيل التحالف.

وأضاف “الحمصي” في حديث لشبكة المحرَّر الإعلامية، أنَّ الفرق المنضوية في التحالف ستعمل على استقطاب كلِّ من هو قادرٌ على المشاركة فيه، وضمن أهدافه، وذلك من أجل تعزيز الجهود والأفكار.

ولفت إلى أنَّ العديد من الفرق تتواصل من أجل المشاركة، مبيّناً أنَّه يتمُّ الآن صياغة بعض الأنظمة الخاصة بالتحالف ومن الممكن إنجازُ ميثاق من أجل الانضمام.

وأوضح “الحمصي” أنَّ الهدف من التحالف هو توحيدُ الجهود والأفكار، وتعزيز العمل الجماعي، ومشاركةُ الجميع مع بعضهم البعض، وتفعيلُ شريحة الشباب بشكل أكبر من أجل خدمة المجتمع، مشيراً إلى أنَّه سيكون في القريب العاجل مبادراتٌ تعكس الدور الإيجابي للتحالف وفكرةَ العمل الجماعي.

وحول تأثير التحالف، توقّع “الحمصي” أنْ يكونَ له تأثيرٌ كبير، لافتاً أنَّ هذا التأثير بدأ يظهر منذ إعلان بيانه التأسيسي، حيث بدأت الكتلُ الشبابية بالتواصل مع التحالف.

وأشار إلى أنَّهم يسعون لتشكيل تحالفات شبابية صاعدةٍ وواعية، تهتم بتكريس الجهود والامكانيات، بالإضافة إلى الالتحاق بأفكار البرلمانات والأحزاب التي توصل المواطنَ إلى رأس الحكومة.

ويضمُ تحالفُ شباب الحرية كلّاً من، “فريق عبدالباسط الساروت، وبصمة شغف، وبادر التطوعي، وبناء التطوعي، وآذار الشبابي، والمنصة السورية للتدريب التطوعي”، وأعربت هذه الفرقُ عن أملها في الالتقاء في وحدة أكبر لكلِّ الهامش التطوعي السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى