الائتلافُ الوطنيُّ يطالبُ المجتمعَ الدوليَ بإنصافِ السوريينَ وتجاوزِ “فيتو” روسيا-الصين

قال الائتلاف الوطني المعارضُ في بيان صدرَ عنه إنَّ الشعب السوري يترقّب ثلاث جلساتٍ يعقدُها مجلسُ الأمن الدولي حول سوريا خلال شهرِ أيار الحالي: حول الوضع الإنساني في 20 أيار، والأسلحة الكيماوية في 23 أيار، والوضع السياسي في 31 أيار.

وأضاف إنَّ الأمم المتحدة مطالبةٌ بإنصاف السوريين وتقديمِ العون لهم دونَ النظرِ لاستخدام روسيا لحقِّ النقضِ “فيتو”.

وطالب الائتلافُ الوطني أصدقاءَ الشعب السوري بالعمل بجديّة وإنصاف في القضية السورية بما يضمن حسمَها لصالح السوريين، عبرَ تجاوز “فيتو” روسيا والصين الذي تمَّ استخدامُه عبرَ السنوات السابقة لصالح نظام الأسد ومنعَ أيّّ تقدّم في ملفِّ محاسبةِ هذا النظام على حساب دماء السوريين المطالبين بالحرية.

ولفت إلى أنَّ الطريق أصبح معبّداً وبلا “فيتو” أمام الدول الصديقة والحليفة لإنصاف الشعب السوري الذي عاش معاناةً لا مثيلَ لها خلال أحد عشر عاماً، من قِبل نظام الأسد وروسيا وإيران الذين ارتكبوا آلاف جرائم الحرب والإبادة بحقّه، وما كانت مجزرة حي التضامن في دمشق إلا نموذجاً واحداً لآلاف المجازر التي ارتكِبت بدم باردٍ بحقِّ مدنيين عزّل.

وشدّدَ الائتلافُ على ضرورة محاسبةِ نظام الأسد على جرائمِه العديدة التي ارتكبها بما فيها الجرائمُ التي استخدم فيها الأسلحة الكيماوية، وطردِه من كافة المنظمات الدولية لكونِه ليس ممثّلاً شرعياً للشعب السوري، والتحركِ الفعّالِ من أجل إطلاق كلِّ المعتقلين في سجونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى