الائتلافُ الوطني السوري يبحثُ مع وفدٍ من الخارجيةِ الأمريكيةِ الأوضاعَ الميدانيّةَ والسياسيّةَ في سوريا

بحث رئيسُ الائتلاف الوطني السوري الدكتور “نصر الحريري”، آخرَ مستجدَّات الأوضاع الميدانية والسياسية في سوريا, مع المسؤولين السياسيين في البرنامج الأمريكي لدعم سورية في الخارجية الأمريكية “ستارت” السيد “راندال كائيلو” والسيدة “إيميلي براندت”, وفقاً لما أورده الموقع الرسمي للائتلاف الوطني.

وأكَّد رئيس الائتلاف على أهمية أنْ يبقى الملفُ السوري حيَّاً وفعّالاً على أجندة الدول الصديقة للشعب السوري، وضرورة دعمِ الاتجاه الدولي لمحاسبةِ نظام الأسد على جرائم الحرب التي يرتكبها، ومنعِ تعويمه أو السماحِ بإعادة تدويره.

وجدَّد الحريري التأكيد على ضرورة دعم جهود الدفع بالعملية السياسية، والوصول إلى الانتقال السياسي وفقَ بيانِ جنيف والقرارات الدولية رقم 2118 و 2254.

ولفت إلى أنَّ نظام الأسد لا يزال يماطل ويعرقل عمل اللجنة الدستورية، ويحاول كسبَ الوقت من أجل إجراء انتخاباته غير الشرعية، مشدّداً على ضرورة إلزام العملية الدستورية بجدول زمني وإلزام نظام الأسد بالقواعد الإجرائية لعملِ اللجنة الدستورية.

وأوضح الحريري أنَّ إطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المختفين قسرياً، هو الشيء الوحيد الذي قد يعتبر خطوة إيجابية ملموسة في مقاييس بناءِ الثقة، ولكنَّه ليس خطوة إيجابية في دفعِ العملية السياسية، والتي تعتمد على الخوضِ في المضامين الدستورية، وكتابة مسودة دستور جديد.

كما أكَّد على ضرورة فتحِ كامل سلال القرار الدولي 2254، وتطبيق كامل القرار وعلى رأسها تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.

من جهته أكَّد الجانب الأمريكي على استمرار الإدارة الأمريكية في دعم تطلعات الشعب السوري في تحقيق الحرية والديمقراطية، والوصول إلى انتقال سياسي وفقَ القرار 2254، كما أنَّها تدعم اتجاه المحاسبة لنظام الأسد على جرائمِ الحرب التي ارتكبها ضدَّ الشعب السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى