الائتلافُ يدينُ ممارساتِ روسيا في إضعافِ العمليةِ السياسيةِ وإيقافِ اجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريةِ

أدان “الائتلافُ الوطني” السوري، تعطيلَ روسيا لاجتماعات اللجنة الدستورية التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، و منعَها نظامَ الأسد من المشاركة في الجولة التاسعةِ من الاجتماعات.

وبحسب الائتلاف فإنَّ منعَ روسيا لنظام الأسد من المشاركة في اجتماعات الجولة التاسعة، يوضّح دورَ روسيا في تعطيل العملية السياسية في سوريا من جهة، ويبيّنُ مدى تبعيةِ النظام لروسيا.

وبحسب البيان فإنّ التدخّلَ الروسي في العملية الدستورية وتعطيل اجتماعاتها يناقضُ اللائحةَ الخاصة باللجنة التي نصّت على أنْ تكونَ بقيادة وملكية سوريّة.

وذكر أنَّ الأممَ المتحدة تتشارك المسؤوليةَ مع نظام الأسد في التجميد المستمرِّ لمسار العملية السياسية المتعلّقة بسوريا، مشدّداً على “ضرورة فرضِ الانتقال السياسي في سوريا وفقَ جدولٍ زمني من دون الالتفات إلى المراوغة التي يمارسها نظامُ الأسد ومن خلفه روسيا بهدف تحصيلِ المزيد من الوقت لتحقيق مكاسبَ على حساب الشعب السوري”.

في حين كشفت المجموعةُ الإعلامية التابعةُ لوفد المعارضة في اجتماعات “اللجنةِ الدستورية السورية”، عن نجاح نظامِ الأسد في تأجيل اجتماعاتِ اللجنة المقبلة.

وقالت المجموعة، إنَّ الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، تسلّم عن وفدِ هيئة التفاوض السورية، رسالةً رسمية من المبعوث الخاصِ للأمين العام للأمم المتحدة، غير بيدرسن، تُفيد بتأجيل انعقادِ الدورة التاسعةِ لاجتماعات لجنة الدستورية.

وأوضحت أنْ سببَ التأجيل هو إخطار بيدرسن من قِبل الرئيس المشترك للجنة الممثّلة للنظام ، أنَّ وفدَه سيكون مستعدّاً للمشاركة في الدورة التاسعة فقط عندما تتمُّ تلبيةُ ما وصفه بالطلبات المُقدَّمة من الاتحاد الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى