الاتحادُ الأوروبيُّ يدعمُ تركيا بـ 26 مليونِ يورو لمساندةِ اللاجئينَ المتضرّرينَ من الزلزالِ

أعلنت المفوضيّةُ الأوروبيّةُ، يومَ الجمعة 2 من شباط، أنَّها ستقدّم 26 مليون يورو كمساعداتٍ إنسانيّة لدعم اللاجئين “الضعفاء” والمتضرّرين من الزلزال في تركيا.

المفوضيّةُ أوضحت في بيان لها، أنَّ زلزال 6 من شباط 2023، كان أسوأ زلزالٍ في تاريخ تركيا الحديث حيث تسبّب بمقتل الآلاف وتدميرِ البنية التحتية والإسكان على نطاقٍ واسع، وأدّى إلى ازدياد الوضع سوءاً على اللاجئين وخاصةً على الضعفاء منهم.

ويهدف التمويلُ الجديد إلى معالجة الاحتياجات الإنسانية الأكثرِ أهميّةً التي نجمت عن آثار الزلزال و”أزمةِ” اللاجئين الإقليمية، وفقاً للمفوضية، مشيرةً إلى أنَّ الاتحادَ الأوروبي سيواصل مساعدةَ اللاجئين في تلبية الاحتياجاتِ الأساسية مثل” المياه والصرف الصحي والنظافة وخدمات الرعاية الصحيّة المتخصّصة” وخصّصَ أربعةَ ملايين يورو للتعليم في “حالات الطوارئ”.

من جهته قال المفوّضُ الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارةِ الأزمات، جانيز لينارتشيتش”إنَّ عواقبَ الزلزال المدمّر لا تزال موجودةً والاتحاد الأوروبي ملتزمٌ بمعالجة الاحتياجات الإنسانية الأكثرِ إلحاحًا في تركيا، والأولوية الإنسانية الرئيسية ستكون لتأمين وصولِ التعليم وتوفيرِ الحماية للمجتمعات الأكثرِ ضعفًا واللاجئين في تركيا الذين في حاجةٍ ماسّةٍ للمساعدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى