الاتحادُ الأوروبيُّ يدعو اليونانَ للتحقيقِ بمقتلِ 6 مهاجرينَ

دعا الاتحاد الأوروبي إلى فتحِ تحقيق في مصرعِ 6 مهاجرين بينهم 5 أطفالٍ، في بحر إيجة بعدما دفعتهم اليونانُ من مياهها الإقليمية.

جاء ذلك في ردٍّ لمكتب المتحدّث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي، على سؤال لوكالة “الأناضول” حول مصرع 6 مهاجرين غيرِ نظاميين (رضيعان وامرأة و3 أطفال)، بعدما تركتهم اليونانُ ليصارعوا الموتَ قبالةَ سواحل ولاية موغلا التركية في بحر إيجة.

وأعرب مكتب المتحدّث باسم مفوضيّة الاتحاد الأوروبي، عن حزنهم إزاءَ مصرعِ المهاجرين غيرِ النظاميين، مشدّداً على أهمية اتخاذ كافةِ التدابير اللازمة “من أجل الحيلولةِ دون وقوعِ كوارث كهذه التي أبلغت عنها تركيا.”

وطالب المكتبُ الأوروبي الدولَ الأعضاء وكافةَ الأطراف المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ، بالتنسيق فيما بينها والامتثالِ للقوانين المتعلّقةِ بإنقاذ كافةِ المستنجدين في عرضِ البحر خلال أقصر وقت.

وأكّد أنَّ المفوضية الأوروبية تنتظرُ من السلطات اليونانية فتحَ تحقيقٍ للكشف عن الحقائق ومتابعةِ الأخطاء وتحرّي كافةِ الاتهامات.

ويأتي ذلك، بعد أنْ أصدرت قيادةُ خفرِ السواحل التركية بياناً، الثلاثاء الماضي، أكّدت فيه فقدان 6 من طالبي لجوء بينهم رضيعان و3 أطفال وامرأة واحدة، حياتَهم قبالة سواحل “مرمريس كزلبورون” التركية.

وذكرت “الأناضول”، أنَّ السلطات التركية أرسلت طائرةً هليكوبتر وقواربَ تابعةً لخفر السواحل التركية بعد وصول أنباءٍ تفيد بوجود 4 قواربَ مطاطية تحمل طالبي لجوء دفعتهم القواتُ اليونانية نحو المياه الإقليمية التركية.

كما لفتت إلى أنَّ قواتِ خفر السواحل استطاعت إنقاذ 7 أشخاص كانوا على متنِ قاربِ نجاة شبه مغمور، وانتشلت 6 جثثّ بينهم رضيعان و3 أطفال وامرأة واحدة، في حين لا يزال البحث جارياً عن 5 أشخاصٍ تائهين، اثنان منهم رضّع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى