الاستخباراتُ التركيّةُ تحيّدُ قياديّاً في “الحزبِ الشيوعي الماركسي -اللينيني/ MLKP” شمالي سوريا

تمكّنت الاستخبارات التركية من تحييد أحدِ مسؤولي “الحزب الشيوعي الماركسي -اللينيني/ MLKP” الإرهابي في شمالِ شرقِ سوريا، ويُدعى عثمان نوري أوجاكلي، وِفق وكالةِ الأناضول.

ونقلت الوكالةُ عن مصادرَ أمنيّة تركيّة قولها، إنَّ أوجاكلي ذو الاسم الحركي “يلماز بهرارس”، أعطى تعليماتِه لتنفيذِ هجمات عديدة ضدَّ قواتِ الأمن بتركيا، وخطّط لعدّة هجماتٍ من ضمنها الهجومُ على سجن بورصة.

وأضافت المصادر أنَّ الاستخباراتِ تمكّنتْ من تحييد القيادي المذكور في منطقة عين العرب “كوباني” السورية، بعد تعقّبه لفترة.

وأوضحتْ أنَّ أوجاكلي يُعدُّ من أبرز الأسماء المرشّحة لتولي قيادةٍ الحزب في سوريا خلفاً لـ”زكي غوربوز” الذي نجحت الاستخبارات التركيّة من تحييده في كانون الثاني الماضي.

ولفتت المصادر إلى أنَّ أوجاكلي أصبح مسؤولاً عن جناحٍ مسلّحِ للتنظيم في تركيا عام 2000، وعُرف بعلاقاته الوثيقة مع حزب العمال الكردستاني “PKK”، حيث توجّه إلى جبال قنديل في شمال العراق عام 2014، ومن ثم إلى منطقةِ رأسِ العين شرقي سوريا عام 2015.

وفي 2018، أصبح أوجاكلي مسؤولَ التنظيم عن عمليات التهريب بين تركيا وسوريا، ومن ثم بات الذراعَ الأيمنَ لمسؤول الحزب في سوريا “بيرم ناماز”، ليصبحَ الرجلَ الثالث في صفوف التنظيم بسوريا.

وبعد تحييدِ ناماز عام 2019، تمَّ ترقيةُ أوجاكلي ليصبحَ نائبَ مسؤول الحزب الجديد في سوريا “زكي غوربوز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى