البحريةُ الأمريكيّةٌ تعرضُ مكافآتٍ ماليةٍ مقابلَ معلوماتٍ عن تهريبِ المخدّراتِ

عرضت البحريةُ الأمريكية، مكافآت مقابلَ الإبلاغ عن معلومات بشأن عملياتِ تهريب الأسلحةِ والمخدّرات في منطقة الشرقِ الأوسط.

حيث عرض الأسطولُ الخامسُ، في الجيش الأمريكي، لأوّل مرّةٍ، مكافآت للأشخاص الذين لديهم معلوماتٌ عن تهريبِ الأسلحة والمخدّرات وغيرِها من المواد غيرِ المشروعة وسطَ التوتّرات المتزايدةِ في المنطقة، وفقاً لتيم هوكينز، المتحدّث باسم الأسطول.

حيث تنتشر عملياتُ تهريب السلاح والمخدّرات من سوريا إلى الأردن ولبنانَ، حيث تشير التقاريرُ إلى تورّطِ نظام الأسد وإيرانَ والميليشياتِ المساندة لهما بعمليات التهريب.

يُذكر أنَّ المكافآتِ، التي عرضها الأسطولُ الخامس قد تصل إلى 100 ألفِ دولارٍ في إطار برنامجِ المكافآت الذي تقدّمه وزارةُ الدفاع الأمريكية بشأن العراقِ وأفغانستان وسوريا وأمريكا الجنوبية، منذ عام 2002

المتحدّثُ باسم الأسطول قال: “نحن نقدّمُ مكافآتٍ للأشخاص الذين يقدّمون طواعيّةً معلوماتٍ تدعمُ عملياتِ مكافحة الإرهاب لدينا أو تمكّنُ القواتِ البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط من ضبطِ الشحنات غيرِ المشروعة مثلِ الأسلحة أو المخدّراتِ”، وتابع إنَّه يتمُّ إنشاءُ خطِّ معلوماتٍ بلغات متعدّدة مثل العربية والفارسية والإنجليزية بالإضافةِ إلى موقعٍ على شبكة الإنترنت.

وذكر أنَّه يمكن أنْ تكونَ المكافآتُ غيرَ نقدية حيث أنَّ الولايات المتحدة مستعدّةٌ لتقديم قواربَ أو مركباتٍ أو طعامٍ أو معدّاتٍ، وتختلف مبالغُ المكافآت بناءً على تقييم المعلومات المقدمة.

وأضاف إنَّ المعلوماتِ التي تهمُّ الولاياتِ المتحدة تشمل الوسائلَ “الشائنة” لجمع الأموالِ لتمويل الأنشطة غيرِ المشروعة، ومعلوماتٍ عن استخدام الطائراتِ بدون طيّار، ومخابئ الأسلحةِ أو المتفجّرات أو الأسلحة الكيميائية، وكذلك تهتمُّ الولاياتُ المتحدة أيضاً بأيّ معلوماتٍ حول الهجمات المحتملة على القواتِ الأمريكية أو هجمات الذئابِ المنفردة.

والذئابُ المنفردة هم أشخاصٌ يقومون بعمليات مسلّحةٍ بوسائل مختلفةٍ بشكلّ منفردٍ بدوافعَ عقائدية، أو اجتماعية، أو نفسية، أو حتى مرضيةٍ دون أنْ تربطهم علاقةٌ واضحة بتنظيم ما، ومن دون أنْ يكونَ لهم ارتباطٌ مباشرٌ بشبكةٍ على الأرض المستهدفة.

الأسطولُ الخامس الأمريكي، ينشطُ في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاءٍ من المحيط الهندي، ويراقب الأسطولُ أيضًا ممرّاتٍ مهمّة مثلَ مضيق هرمز وقناةَ السويس ومضيقَ باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى