التحالفُ الدوليُّ يعترفُ بقتلِ 1410 مدنيينَ “بالخطأ” في سوريا والعراقِ خلالَ 6 أعوامٍ

اعترف التحالفُ الدولي ضدَّ تنظيم “داعش” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بقتل 1410 مدنيٍّ خلال العمليات العسكرية ضدَّ أهداف للتنظيم الإرهابي في سوريا والعراق منذ عام 2014 وحتى أواخر العام 2020.

وقال التحالف الدولي في بيان رسمي أمس الجمعة إنَّ قواته نفّذت نحو 40 ألفَ غارةٍ منذُ بدءِ “عملية العزم الصلب”، في آب 2014 وحتى كانون الأول 2020، مرجّحاً أنَّها أسفرت دون قصد (بالخطأ) عن مقتل 1410 مدنيين.

وأضاف أنَّ قوات التحالف والقوات الشريكة تمكّنت خلال الفترة ذاتها من “تحرير حوالي 110 آلاف كيلومتراً مربعاً من الأراضي التي استولى عليها تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، ما أسفرَ عن تحرير 7.7 مليون شخصٍ من قمع التنظيم”، بحسب البيان.

وشدّد البيان على أنَّ قوات التحالف الدولي ستواصل العمل مع القوات الشريكة في سوريا والعراق لحرمان “داعش” من السيطرة على أيِّ رقعة جغرافية، ومن الموارد التي يحتاجها للعودة مجدّداً.

وتشكل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وعضوية أكثرَ من 20 دولة في آب 2014 بهدف محاربةِ تنظيم “داعش”، ووقفِ تقدّمِه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

وكانت مؤسسة “راند” الأمريكية قد دعتْ في شباط الماضي التحالف الدولي إلى الحدِّ من الإصابات بين المدنيين والأضرار الجانبية الناتجة عن الضربات الجويّة، مطالبة بتخصيص ذخائر دقيقة التوجيه بكفاءة وتحديد كيفية الاستخدام الآمن للذخائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى