الجيشُ الأمريكي ينشرُ منظومةَ “هيمارس” الصاروخيةَ في ريفِ ديرِ الزورِ الشرقي

أفادت مصادر محلية بأنّ القوات الأمريكية المتمركزة في شرقي سوريا قد نشرت راجمات صواريخ من طراز “هيمارس”، وذلك في حقل العمر النفطي وفي معمل غاز كونيكو بريف دير الزور الشرقي.

وأضافت المصادر بأنّ الطائرات المروحية وطائرات التصوير تحلّق بشكلٍ مكثّفٍ في سماء المنطقة منذ مقتل “قاسم سليماني”، وذلك على امتداد نهر الفرات ولاسيما فوق مناطق سيطرة الميليشيات الإيرانية في منطقة الشامية شرق دير الزور.

كما نفت المصادر وجود أيِّ تحرّكات غير اعتيادية للقوات الأمريكية سواء في حقل العمر أو في محيطه، مضيفةً بأنّ آخر دفعة إمدادات أمريكية وصلت إلى حقل العمر منذ نحو أسبوع وكانت تحوي معدّات صناعية نفطية.

ويشار إلى أنّ راجمة الصواريخ “HIMARS” هي عبارة عن منظومة صاروخية تكتيكية عملياتية خفيفة تُنصب على منصة مدولبة، وبمقدورها أنْ تحمل على متنها حتى 6 قذائف نفاثة أو صاروخ باليستي واحد، وتضمّ حاوية المنظومة 6 مواسير متحكّم فيها أوتوماتيكياً، ويتألف طاقمها من سائق ورام وقائد، ويمكن لعسكري واحدٍ تشغيل تلك المنظومة على جهاز الكمبيوتر الذي يتحكّم بالنيران.

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ HIMARS ثمانين كيلومتراً، ويضمّ كلُّ صاروخ رأساً قتالياً عنقودياً أو رأساً يستخدم لزرع الألغام، كما يمكن استخدام راجمة الصواريخ “HIMARS” لإطلاق صاروخ باليستي واحد إلى مدى 300 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى