الحكومةُ المؤقّتةُ ترفعُ سعرَ ربطةِ الخبزِ بريفِ حلبَ

قرّرتْ الحكومة المؤقّتة رفعَ سعر ربطة الخبز من 5 ليراتٍ تركيّة إلى 7 ليرات تركية، بعد أيامٍ من رفع المجالس المحليّة بريف حلب سعرَ مادةِ الخبز المدعوم.

وقالت الحكومةُ المؤقّتةُ إنَّ القرارَ الصادر عنها، جاء بناءً على مقتضيات المصلحةِ العامة حيث حدّدتْ سعرَ ربطة الخبز الواحدة بوزن واحد كيلوغرام بـ 7.5 ليرات تركية ونصف بعد أن كانت سابقاً محدّدة بـ 5 ليراتٍ تركيّة.

يُذكر أنَّ سعر الخبز ارتفع بنسبة 50‎% في ريف حلبَ الشمالي والشرقي بنسبٍ متفاوتةٍ، ووصل سعرُ الربطة لـ 6 ليرات تركية، في شهر آب من عام 2023 الفائت، لتصلَ أضعافَ ذلك للسعر غير المدعوم.

وكانت “مديريةُ الشؤون الإدارية والقانونية”، التابعة للمجلس المحلي في مدينة جرابلسَ بريف حلب الشرقي، قد أصدرت قراراً يقضي بزيادة سعر مادّةِ الخبز الأساسية، وينص القرارُ على رفعِ سعر ربطة الخبز المدعوم ليصبحَ السعرُ الجديد 4 ليرات تركية للربطة الواحد، بعد أنْ كانت محدّدةً بسعر 3 ليرات “مدعوم” بوزن 350 غراماً فقط.

ووفقاً لتقرير منسّقو استجابة سوريا، ارتفعت نسبةُ التضخّم في المنطقة إلى 75.04 % على أساس سنوي مقارنةً بالعام الماضي، وارتفعت نسبةُ المخيمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي إلى 88.7 % من المخيمات و 95.1 % منها من صعوبات في تأمين مادّة الخبز.

ويُذكر أنَّ سعرَ مادة الخبز يشكّلُ أزمةً، على المدنيين في عموم الشمال السوري مع استمرارِ الضائقة المعيشيّة وفقدان القدرة الشرائية لمعظمِ المواد والسلع الأساسية التي حلّقت أسعارُها في ظلِّ انعدام فرصِ العمل وتدني الأجور في حال وجِدت في عموم المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى