“الحكومةُ المؤقّتةُ” تكشفُ عن موعدِ وصولِ الدفعةِ الثانيةِ من لقاحِ كورونا إلى الشمالِ السوري

كشفت وزارةُ الصحة بالحكومة السورية المؤقّتة عن موعدِ تسلّمِ الشمالِ السوري الدفعةَ الثانية من جرعات لقاح كورونا بالتزامن مع استمرار حملة التلقيح في المنطقة.

وقال الطبيب “رامي كلزي”، مديرُ البرامج الصحية في وزارة الصحة بالحكومة المؤقّتة، إنَّه “من المتوقَّع أنْ تصلَ الدفعةُ الثانية من لقاحات كورونا إلى الشمال السوري خلال النصفِ الأول من شهر تموزَ المقبل”.

وأضاف “كلزي” في حديث لـ”راديو الكلّ”، إنَّ عددَ الأشخاص المطعّمين بالجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 35 ألفَ شخصٍ من أصل 53 جرعةَ لقاح دخلت الشمال السوري سابقاً.

منوّهاً بأنَّ حملةَ التطعيم -التي انطلقت مطلعَ أيار الماضي- مستمرّة حتى نفاذ الكمية.

وأكَّد “كلزي” ضرورةَ تطعيم نحو60 % من المجتمع بلقاح كورونا حتى يمكنَ التخفيفُ من الإجراءات الوقائيّة في شمال غربي سوريا كما جرى في بعض الدول.

وأشار، إلى أنَّه بالمقابل لن تظهرَ نتائج التطعيم إلا بأخذ جرعتين لنحو 20 بالمئة من سكان الشمال السوري والتي يمكن بلوغُها مع نهاية العام الحالي.

وحول إصابات كورونا لفت “كلزي”، إلى أنَّ إصابات كورونا في الشمال السوري تأخذ منحىً تصاعدي، لافتاً إلى أنَّ المنطقة دخلت فعلياً في المرحلة الثانية من انتشار الفيروس.

وتابع إنَّ نسبة الإشغال بمراكز العزل الخاصة بكورونا ارتفعت بشكل ملحوظ إذ بلغت نحو 30%، وفي غرف العناية المشدّدة بالمشافي 20%، وبالأجنحة نحو 15%.

ويعاني الأهالي في الشمال السوري من ارتفاع أسعار المواد الطبيّة من كمّامات ومعقّمات وغيرِهما وسطَ ضعفِ تطبيق الإجراءات الوقائيّة ضدَّ كورونا بينهم.

كما يعاني القطاعُ الطبي في شمالِ غربي سوريا من ضعفٍ في الإمكانيات والتجهيزات نتيجةَ تدمير عشرات المشافي والنقاط الطبية، جرَّاء التصعيد العسكري لنظام الأسد وحلفائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى