“الحكومةُ المؤقّتةُ” تنفي رفعَ سعرِ التعرفةِ الجمركيّةِ

نفى وزيرُ الاقتصاد في الحكومة السورية المؤقّتة، عبد الحكيم المصري، رفعَ التعرفة الجمركية في المعابر الحدودية مع تركيا ، مؤكّداً أنَّها انخفضت بنحو 80%، مقارنةً بالعام الماضي، في حال قياسِها بالدولار.

وبحسب تصريحاتِ وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقّتة، فإنَّ الرسومَ الجديدة لا تتجاوز 1 في الألف من قيمةِ السلعة ولن تؤثّر “على الإطلاق” على أسعار السلع والمنتجاتِ بالداخل السوري، كما أنَّ سلعاً يحتاجُها السوريون تمَّ إعفاؤها من الرسوم الجمركية وتُحتسب رسومُ المنتجات الغذائية بالحدّ الأدنى، بحسب تقريرٍ لموقع العربي الجديد.

كما قدّر وزيرُ الاقتصاد التركي قيمةَ التبادل التجاري مع تركيا بنحو 66 مليون دولارٍ في العام الماضي، وتوقّعَ زيادةَ التبادل التجاري هذا العام نظراً لبدءِ إقلاع منشآت صناعيّة وزراعيّة بالشمال السوري وزيادةِ تدفّق السلع من تركيا إلى الداخل السوري.

وكانت الحكومةُ السورية المؤقّتة أصدرت، قرارًا حدّدت خلاله الرسوم الجمركية الجديدة التي تفرضها على المواد عبرَ المعابر الحدودية مع تركيا، متضمّناً لائحةً برسوم التعرفة الجمركية على مواد الاستيراد والتصدير ورسومِ السيارات والآليات لعام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى