الخارجيةُ الأمريكيةُ تصنّفُ سوريا من بينِ الدولِ “الراعيةِ للإرهاب”

صنّفتِ الولاياتُ المتحدةُ الأمريكية سوريا من بين الدول الراعية للإرهاب إلى جانب كلاً من إيران وكوريا الشمالية وكوبا.

جاء ذلك في التقرير السنوي لوزارة الخارجيةِ الأمريكية حول الإرهاب، حيث استعرضت الوزارةُ خلاله “أكبرَ التهديدات الإرهابية” في العام الماضي.

وقال تقريرُ الوزارة إنَّ المنظّماتِ الإرهابية في الشرق الأوسط وشمالِ أفريقيا واصلت طوالَ عام 2022 العملَ والحفاظَ على ملاذات آمنةٍ في المنطقة، واستمرَّ تنظيمُ “داعش” وكياناته وتنظيمُ القاعدة والجماعات التابعة له، والميليشياتُ المدعومة من إيران، في تشكيل أكبرِ التهديداتِ الإرهابية للمنطقة.

ولفت التقرير إلى أنَّ تلك المجموعات، وسّعت عملَها بشكلٍ خاص في المناطق المتأثّرةِ بالنزاعات، كما هو الحال داخلَ العراق وسوريا واليمن.

ومع ذلك، تكبّد تنظيما “داعش” و”القاعدة” خسائرَ كبيرة في القيادة خلال العام الماضي، بما في ذلك مقتلُ أميرِ تنظيم “القاعدة” أيمنِ الظواهري وأميرِ “داعش” أبي إبراهيم الهاشمي القريشي، وِفقَ التقرير.

وصنّفت الخارجيةُ الأميركية، كلّاً من “كوبا وإيران وكوريا الشمالية وسوريا”، كدول “راعيةٍ للإرهاب”، بينما صُنّفت دول: العراق، لبنان، ليبيا، اليمن، السودان، والصومال إضافة إلى أفغانستان وباكستان؛ كبلدان تمثّل “ملاذاتٍ آمنةٍ للإرهاب”.

وأشار التقرير إلى أنَّ التحالفَ الدولي بقيادة أميركا، جمعَ أكثرَ من 440 مليونَ دولارٍ من تعهدات تحقيق الاستقرار، في حين تعهّدت الولاياتُ المتحدة بمبلغ 107 ملايينِ دولارٍ لدعم البنية التحتية وغيرِها من المشاريع الحيوية في العراق وشمالِ شرقي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى