الخارجيةُ الأمريكيّةُ : من غيرِ الممكنِ إعادةُ تأهيلِ نظامِ الأسدِ

قال المتحدّثُ باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إنََ “الولايات المتحدة ترى أنَّه من غير الممكن تأهيلُ نظام الأسد ، ولا نشجّعُ على التطبيع معه”.

حيث أشار المتحدّثُ باسم الخارجية الأمريكية إلى أنَّ “هذا ليس الوقتَ لإعادةِ تأهيلِ نظام الأسد، هذا النظام لا يمكن تأهيلُه نظراً لما قام به بحقِّ شعبِه”.

مشدّداً على أنَّ واشنطن لا تشجّع على إقامة العلاقات الدبلوماسيّةِ مع الأسد، و “أنَّ السلوك الذي أظهره بما في ذلك الوحشية التي مارسَها على شعبه لا تسمحُ بذلك”.

وعن تطبيعِ الدول العربية قال المتحدّثُ إنَّ “الدول حرّةٌ في اختيار مسارِها الدبلوماسي.. لقد أوضحنا بشكلٍ جلي أنَّه ليس الوقت الآن لإعادة تأهيلِ النظام السوري”.

وكان رؤساء لجنتَي العلاقاتِ الخارجية بمجلسَي الشيوخ والنوّاب الأمريكييْنِ، أرسلوا رسالةً إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، للمطالبة باستعادةِ “القيادة الأمريكية” بشأن سورية، ورفضِ إعادة دمجِ نظام الأسد في المجتمع الدولي دون إصلاحاتٍ واضحة للسوريين.

كما طالبوا الإدارةَ الأمريكية بـ”النظر في العواقب المترتّبةِ على أيّ دولةٍ تسعى إلى إعادة تأهيل نظام الأسد، والتأكّد من أنَّ جميعَ الدول تدرك أنَّ التطبيعَ، أو عودةَ الأسد إلى جامعة الدول العربية أمرٌ غيرُ مقبولٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى