الخارجية الأمريكية تدعو روسيا ونظام الأسد إلى عدم زعزعة استقرار منطقتي إدلب وشمال حماة

حذّرت الولايات المتحدة الأمريكية من تصاعد العنف في شمال غرب سوريا، معتبرةً أنّ ذلك من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

وبحسب “سكاي نيوز”، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانٍ لها: “ندعو جميع الأطراف، ومن ضمنها روسيا ونظام الأسد إلى الالتزام بتعهداتها بعدم شنّ هجمات عسكرية واسعة على إدلب وشمال حماة”.

وشدّدت الخارجية الأمريكية في بيانها على ضرورة العودة إلى عدم تصعيد العنف في المنطقة، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون معوقات، معربةً عن قلقها من تصاعد العنف في إدلب وشمال حماة في سوريا، ومحذرةً من أن ذلك سيؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد طالبت خلال الأسبوع الماضي كلاً من روسيا ونظام الأسد بوقف التصعيد العسكري تجاه محافظة إدلب، ودعت إلى الالتزام بوقف إطلاق النار ضمن اتفاق “سوتشي”.

وقال السفير الأمريكي في مجلس الأمن “جوناثان كوهان”، خلال جلسة حول الوضع الإنساني في سوريا: “تشعر الولايات المتحدة بالقلق من زيادة عدد الضربات الجوية التي قام بها النظام وروسيا هذا الشهر في محافظة إدلب، حيث أنّ تلك الضربات أدّت إلى مقتل المئات وتشريد أكثر من 110 آلاف شخص”.

ودعا السفير الأمريكي “كوهان” روسيا إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في إدلب، ضمن الاتفاق الروسي التركي الموقع في “سوتشي” في أيلول الماضي، مضيفاً قوله: إن “موقف الولايات المتحدة من إدلب واضح، ووقف إطلاق النار الروسي التركي في أيلول 2018 يجب أن يستمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى