الخارجيّةُ الألمانيّةُ تكشفُ مصيرَ اللاجئينَ السوريينَ بعدَ قرارِ أوروبا تشديدَ إجراءاتِ طلباتِ اللجوءِ

كشفت وزيرةُ الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” مصيرَ اللاجئين السوريين بعد الاتفاقيةِ الجديدة التي توصّل إليها وزراءُ داخلية الاتحاد الأوروبي حول تشديدِ الإجراءات المتعلّقة بطلبات اللجوءِ في أوروبا.

وقالت وزيرةُ الخارجية في بيان إنَّ اللاجئين السوريين والأفغان سيُسمح لهم بدخول دولِ الاتحاد الأوروبي من دون تغييرٍ.

وأوضحت بيربوك في بيانها، “توصّلنا إلى اتفاقٍ في مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن مبادئ نظامِ لجوءٍ أوروبي مشتركٍ جديد”، مشيرةً إلى أنَّه بموجب الاتفاق سيتمُّ لأوّلِ مرّةٍ تسجيلُ جميع اللاجئين وأنَّه سيكون هناك حلٌّ طويلُ الأجل وملزِمٌ لآلية التضامن والتوزيع.

ولفتت إلى أنَّ هذه الإجراءاتِ ستحدث تخفيفاً ملموساً للعبء الواقع على دول الحدود الخارجيّة، وسيتمُّ أخيراً توزيعُ اللاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان بشكلٍ متساوٍ على الدول الأعضاء الأخرى، وهو أمرٌ لم يكن سوى عددٍ قليلٍ جدّاً من الدول الأعضاء على استعداد لقبوله حتى الآن. 

وتعليقاً على بيانِ وزيرة الخارجية، بيّنت وسائلُ إعلاميّة ألمانية أنَّ التسويةَ الجديدة ستساعد اللاجئين من سوريا وأفغانستان، لأنَّهم لن يعودوا عالقين في المخيّمات الرهيبة على الجزر اليونانية.

وأكّدتْ وسائلُ الإعلام على أنَّ اللاجئين في اليونان سيتمُّ توزيعُهم بشكلٍ أسرعَ على دول الاتحاد الأوروبي، مشيرةً إلى أنَّ “رفضَ ألمانيا أو امتناعَها عن التصويت كان سيعني بقاءَ الأطفال عالقين على الحدود الخارجية  للاتحاد الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى