وزير الدفاع التركي لن نخليَ نقاطنا العسكرية في إدلب رغم المعارك الدائرة

أكّد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أنّ بلاده لن تخليَ نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب، رغم شنّ قوات الأسد هجوماً عسكرياً قريباً منها.

وأضاف وزير الدفاع في مؤتمر صحفي مساء أمس الثلاثاء، أنّ “إخلاء موقع المراقبة في إدلب بعد هجوم نظام الأسد لن يحدث بالتأكيد، ولن يحدث بأيّ مكان، لن تتراجع القوات المسلحة التركية من مكان تمركزها”.

وأشارت وكالة “الأناضول” التركية، إلى أنّ قوات الأسد نفّذت على الأقل ثلاثة هجمات قرب نقطة المراقبة التركية في إدلب.

وتنشر تركيا 12 نقطة مراقبة لها في إدلب وريفي حماة وحلب، بموجب اتفاق “خفض التصعيد” المتّفق عليه في محادثات أستانا 6، بين الدول الراعية لها تركيا وروسيا وإيران.

وسبق أن استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية نقطة المراقبة التركية في قرية شير المغار بريف حماة الغربي والمنطقة المحيطة بها.

وصعّدت قوات نظام الأسد بدعم من الاحتلال الروسي منذ أواخر نسيان /أبريل الفائت، حملتها العسكرية على شمال حماة وجنوب وشرق إدلب وريف اللاذقية، ما أدّى لمقتل وجرح المئات ونزوح مئات الآلاف، ودمار هائل في منازل المدنيين والبنى التحتية، وسط محاولاتها التقدّم على الأرض.

ويخضع شمال حماة وإدلب لاتفاق “سوتشي” المبرم بين روسيا وتركيا في أيلول/ سبتمبر 2018، والذي نصّ على إنشاء منطقة منزوعة السلاح وإيقاف القصف، ولكنّ النظام لم يلتزم به واستمرّ بخرقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى