الخارجيّةُ التركيّةُ: متضامنونَ مع الشعبِ السوري وسنساهمُ في إيجادِ حلٍّ يُرضيه

علّقتْ وزارةُ الخارجية التركية على تصريحاتِ وزيرِها مولود جاويش أوغلو أمس الخميس التي كشفَ فيها عن لقاءٍ قصير غيرِ معلن مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد، وتشديدِه على ضرورةِ وجودِ اتفاق بين المعارضة والنظام للوصول إلى سلامٍ دائم في سوريا.

وجاء في البيان الصادر اليوم الجمعة على لسان المتحدّث باسم الوزارة تانجو بيلجيتش:

منذ بدايةِ الصراع السوري، كانت تركيا الدولةَ التي بذلت أكبرَ جهدٍ لإيجاد حلٍّ للأزمة في هذا البلد بما يتماشى مع التوقّعاتِ المشروعة للشعب.

وفي هذا السياق ، لعبت تركيا دوراً رائداً في الحفاظ على وقفِ إطلاق النار على الأرض وتشكيلٍ اللجنة الدستورية عبرَ عمليتي أستانا وجنيف، وقدّمت الدعمَ الكامل للمعارضة ولجنةِ التفاوض في العملية السياسية. حالياً، هذه العملية لا تتقدّمٌ بسبب تعنّتِ النظام، وهذا ما أشار إليه جاويش أوغلو في إفادتِه التي قدَّمها بالأمس.

تواصل تركيا، التي توفّرُ الحمايةَ المؤقتة لملايين السوريين، والإسهام الفعّال في الجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعيّةِ والآمنة للاجئين وإيجاد حلٍّ للنزاع وفقاً لخارطة الطريق المنصوص عليها في قرارِ مجلس الأمن الدولي 2254.

ستواصل تركيا، بالتعاون مع جميعِ أصحابِ المصلحة في المجتمع الدولي، تقديمَ مساهمةٍ قوية في الجهود المبذولة لإيجادِ حلٍّ دائمٍ لهذا الصراع بما يتماشى مع توقّعاتِ الشعب السوري. وسيستمرُّ تضامنُنا مع الشعب السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى